واشنطن: على نظام الأسد التوقف فوراً عن استخدام الأسلحة الكيماوية

فريق التحرير5 فبراير 2018آخر تحديث :
مندوبة الولايات المتحدة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي – Getty

حرية برس:

شددت الولايات المتحدة اليوم الاثنين، على ضرورة وضع حد لتكرار استخدام نظام الأسد للأسلحة الكيماوية ضد المدنيين في المناطق الخارجة عن سيطرته.

وقالت المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي خلال اجتماع لمجلس الأمن اليوم الاثنين: “إنه يجب على النظام التوقف فورا عن استخدام الأسلحة الكيميائية ضد السوريين”، مشيرة إلى أن التقارير تؤكد تؤكد استخدام قوات الأسد لغاز الكلور.

وكانت واشنطن وزعت على أعضاء مجلس الأمن مشروع إعلان يدين استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا. وأفاد دبلوماسيون أن موسكو طلبت وقتا لدرس النص قبل تبنيه. وقالت هايلي “أخرت روسيا تبني الإعلان، وهو إدانة بسيطة مرتبطة بأطفال سوريين يلاقون صعوبة بالتنفس بسبب الكلور”.

ولفتت هايلي إلى أن روسيا بتقويضها لآلية التحقيق المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية فإنها تعيد مجلس الأمن “مرة أخرى إلى المربع الأول في جهود مكافحة استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا”.

وأضافت “إن الشعب السوري يعول على مجلس الأمن كثيرا لوقف معاناته الرهيبة جراء استخدام الأسلحة الكيميائية ضده”.

وكانت مسودة النص التي اقترحتها واشنطن تدين “بأشد العبارات الهجوم المفترض بالكلور في الأول من شباط/فبراير في مدينة دوما في الغوطة الشرقية في الضاحية الشرقية لدمشق، ما أدى إلى إصابة اكثر من 20 مدنيا بينهم أطفال”. ويعبر مشروع الإعلان عن “القلق الكبير بعد ثلاثة هجمات مفترضة بالكلور وقعت حتى الآن في الغوطة الشرقية في الأسابيع الأخيرة. ولا بد أن يحاسب المسؤولون عن استخدام الأسلحة الكيماوية بما في ذلك الكلور أو أي مادة كيماوية أخرى”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي “ريكس تيلرسون” قد أكد أمس الأحد خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأرجنتيني جورج فوري في العاصمة بيونس آيرس أن واشنطن تتابع وتدرس بشكل دقيق تقارير عن استخدام نظام الأسد أسلحة كيميائية في هجمات ضد المدنيين.

ودعا روسيا إلى التزام “بتنفيذ دورها في تدمير أسلحة نظام الأسد الكيميائية”، وإلى “الكف عن استخدام الفيتو في تقويض القرارات اللازمة وآلية التحقيق المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية”

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل