كيري : إذا أرادت روسيا تفادي المستنقع السوري فعليها إيجاد حل سياسي

2016-05-10T23:24:26+03:00
2016-05-10T23:29:54+03:00
أخبار سوريةعربي ودولي
فريق التحرير10 مايو 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات

قال وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، إن لدى روسيا عدد من المصالح في سوريا، مؤكدا على أهمية دفعها باتجاه التوصل إلى حل سياسي إذا أرادت تفادي ما وصفه بـ”المستنقع السوري.”

وقال كيري في مقابلة حصرية مع CNN إن “روسيا تتصيد الحل السياسي الذي تريده في سوريا، ولا يعني هذا بالضرورة أن تلك معادلة يمكن العمل بها، ونحن نفهم ذلك جيدا، ولكن ما كان بإمكاننا التوصل إلى وقف إطلاق للنار المبدئي دون روسيا، وذلك أدى إلى انقاذ آلاف الأرواح، حرفيا.”

وردا على سؤال حول ما الذي يدفع الوزير للاعتقاد بأن الروس شركاء بالفعل فيما يتعلق بوقف إطلاق النار بسوريا والتوصل إلى حل سياسي في الوقت الذي هم فيه شركاء  لبشار الأسد؟ قال كيري: “هل هذا الوضع مثالي؟ لا، هل هناك مشاكل أخرى يجب العمل عليها؟ نعم، هذه حرب امتدت لخمس أعوام، وفي الحقيقة هي أكثر من حرب.”

وتابع قائلا: “لدى روسيا مصلحة في عدم انغماسها بسوريا، ولديها مصلحة أيضا في عدم التحول إلى هدف بالنسبة للعالم السني بأكمله ويطاردها كل جهادي في المنطقة.”

وأضاف الوزير الأمريكي: “روسيا لديها مصلحة جوهرية -هذا مكلف للغاية، والاقتصاد الروسي لا يتصاعد ولديهم تحديات أخرى- ما أعنيه هو أن لدى روسيا الكثير على الطاولة، وإذا أرادت روسيا حقا تفادي المستنقع في سوريا فإن عليهم إيجاد حل سياسي في البلاد.”

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة