روحاني: سنقاضي واشنطن بتهمة مصادرة ودائع ايرانية

2016-05-10T14:49:16+03:00
2016-05-10T18:15:34+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير10 مايو 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات

hassan.rohaniطهران – فرانس برس:
أعلن الرئيس الايراني حسن روحاني اليوم الثلاثاء في خطاب نقله التلفزيون الرسمي ان ايران سترفع دعوى ضد واشنطن امام القضاء الدولي بتهمة مصادرة بليوني دولار من الودائع الايرانية المجمدة في الولايات المتحدة.

وقال روحاني امام آلاف الاشخاص في كرمان (جنوب-شرق) “سنتقدم قريباً بشكوى امام المحاكم الدولية في قضية ملف البليوني دولار. لن نسمح للولايات المتحدة بالاستيلاء على هذه الأموال بسهولة”.

وكانت المحكمة الأميركية العليا قررت في 20 نيسان (أبريل) ان على ايران ان تدفع تعويضات بقيمة بليوني دولار من ودائعها المجمدة في الولايات المتحدة.

ويطالب بهذه التعويضات أهالي نحو الف ضحية اميركية سقطوا خلال اعتداءات تمت بتدبير من طهران او بدعم منها، وفق هؤلاء الاهالي، خصوصاً الاعتداء على مصالح اميركية في دول عربية. وكان روحاني علق على الموضوع في اواخر نيسان بالقول انه “سرقة مكشوفة” و “عار كبير” للقضاء الاميركي.

كما قال آنذاك “انه تصرف غير شرعي على الاطلاق ومخالف للقوانين الدولية والانسانية ولحصانة المصارف المركزية”. واضاف: “انه انتهاك واعتداء صريح من جانب الولايات المتحدة ضد الشعب الايراني ستنجم عنه عواقب”.

واتخذ قرار المحكمة الاميركية العليا في سياق التقارب الحساس والصعب بين الدبلوماسية الاميركية والايرانية، بعد عشرة اشهر على توقيع الاتفاق التاريخي حول البرنامج النووي الايراني في فيينا.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة