حرائق كندا وتعيين وزير نفط سعودي جديد يرفعان أسعار النفط

2016-05-09T17:56:36+03:00
2016-05-09T18:12:45+03:00
اقتصاد
فريق التحرير9 مايو 2016آخر تحديث : منذ 5 سنوات

oilواصلت أسعار النفط الارتفاع فى آسيا، اليوم الاثنين، بسبب حرائق الغابات فى كندا التي أدت إلى تعطيل ما يزيد على مليون برميل من الطاقة الإنتاجية اليومية، والتي تعادل الطاقة المفقودة أكثر من ثلث طاقة الإنتاج اليومية المعتادة للبلاد.
وقد ارتفع سعر برميل غرب تكساس 91 سنتاً إلى 45.57 دولاراً بينما سجل برميل برنت بحر الشمال 72 سنتا إلى 45.93 دولاراً.
وقد دفع الحريق -الذي اندلع في غابات كندا في الأول من مايو أيار- ثلاث شركات نفط كبرى للتحذير من احتمالية عجزها عن تنفيذ عدد من عقود الخام الكندي. فيما أبدى مسؤولون كنديون تفاؤلهم يوم الأحد بعد أن ساعدت أحوال الطقس وحركة الرياح التي حالت دون وصول النيران إلى فورت مكموري بلدة الرمال النفطية ورغم ذلك لم يُحدد جدول زمني لاستئناف العمل في تلك المواقع.
كما خفف من اندفاع أسعار النفط بيانات تظهر انخفاض آخر فى الصادرات والواردات الصينية الشهر الماضى، حيث تظهر الأرقام ضعفاً في ثانى أكبر اقتصاد فى العالم وأكبر مستهلك للطاقة، وقال الخبير فى شؤون النفط والغاز سنجيف غوبتا ان “هذا قد يزيد من الضغوط على اسعار النفط”.
ومن جانب آخر عينت السعودية، أكبر مصدر فى منظمة اوبك، الجمعة، وزيرا جديدا للنفط هو “خالد الفالح” الرئيس التنفيذى لشركة النفط الحكومية العملاقة أرامكو والذي بدأ حملة لتحويل الاقتصاد للحد من اعتماد المملكة على النفط.
ورأى “اليكس ويجايا” المسؤول فى شركة “سى ام سى ماركتس” أن تعيين “وزير جديد مؤشر على ان السعوديين يحاولون انعاش السوق ويحاولون الحد من الانتاج”. وأضاف “لذا، هناك الكثير من التوقعات الايجابية فى الاسواق نراها تنعكس ارتفاعا فى الاسعار”.
وجاء تعيين الوزير الفالح خلفاً لسابقه علي بن إبراهيم النعيمي الذي كان احدى الشخصيات الاكثر نفوذا داخل منظمة اوبك لكن نفوذه بدا يتراجع فى الآونة الاخيرة بسبب القوة المتنامية لولى ولى العهد محمد بن سلمان.

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة