اتفاق أميركي-تركي لوقف تسليح مليشيا «قسد»

فريق التحرير27 يناير 2018آخر تحديث :

قالت مصادر في الرئاسة التركية أن المتحدث باسم الرئاسة إبراهيم كالن اتفق مع مستشار الأمن القومي الأميركي، هربرت ماكماستر، على وقف تزويد مليشيات “وحدات حماية الشعب” الكردية و”قوات سوريا الديموقراطية” بالأسلحة.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين كالن وماكماستر، اليوم السبت، “أكدا فيه على وقف تزويد تنظيمات كردية عسكرية بالسلاح، والتوصل إلى تفاهم حول التنسيق بين الطرفين”. وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وشدد كالن إلى ضرورة الأخد بالحسبان المخاوف الأمنية المشروعة لتركيا، واتفق الجانبان على التنسيق الوثيق من أجل الحيلولة دون سوء الفهم بين البلدين.

من جهته قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم إنه يجب أن تبدأ الولايات المتحدة، وعلى الفور، سحب قواتها المتواجدة في منطقة منبج شمالي سوريا.

وقال أوغلو إن تركيا تريد أن ترى خطوات ملموسة من قبل واشنطن لإنهاء دعم “وحدات حماية الشعب” الكردية، التي تعتبرها أنقرة امتدادا لحزب العمال الكردستاني المصنف كجماعة إرهابية في تركيا.

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قال يوم الجمعة إن القوات التركية ستطرد المقاتلين الأكراد من الحدود السورية وقد تتقدم شرقاً إلى الحدود مع العراق بما في ذلك منبج في خطوة تجازف بمواجهة محتملة مع القوات الأمريكية المتحالفة مع الأكراد.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل