تركيا تعلن موقفها النهائي بشأن التواصل مع “نظام الأسد”

فريق التحرير24 يناير 2018آخر تحديث :
المتحدث بإسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن ـ أرشيف

حرية برس:

أعلنت تركيا أن التواصل مع نظام الأسد خلال الأيام القادمة أمر غير وارد، و إنه لم يعد لديه فرصة لإنشاء مستقبل لسوريا.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن، خلال مشاركته في برنامج مباشر على قناة “سي إن إن” الناطقة بالتركية مساء الثلاثاء.

وقال كالن إن تواصل بلاده مع نظام الأسد أمر غير وارد، مشددا أنه “لا يمكن لظالم أراق دماء شعبه أن يساهم في إنشاء مستقبل لسوريا”.

وحول إمكانية تواصل تركيا بشكل مباشر مع النظام السوري خلال الأيام القادمة، اعتبر المتحدث الرئاسي أن هذا الأمر غير وارد بالنسبة لبلاده.

وأضاف “عندما نتحدث عن مرحلة انتقال سياسي، تظل مسألة بقاء الأسد خارج هذا المشهد، وقد أكّد ذلك الرئيس رجب طيب اردوغان عدّة مرات”، مشيراً أن اختلاف تركيا مع روسيا وإيران حول مستقبل الأسد، لا يعني عدم وجود إمكانية للعمل في القضايا الأخرى التي تم التفاهم عليها خلال الآونة الأخيرة.

وتابع كالن “نحن مضطرون للعمل بشأن حلب ومناطق حفض التوتر وإدلب والقضايا الأخرى، فهناك دولتان فقط صاحبتا تأثير على نظام الأسد؛ الأولى إيران والثانية روسيا، وإذا كنا نريد تحقيق نتيجة على الأرض، علينا أن ننجز ذلك بالعمل معهما”.

ولفت إلى أن إيران جارة مهمة بالنسبة لتركيا، ولكن هذا الأمر لا يعني أن تتوافق معها في جميع القضايا، وكذلك الأمر بالنسبة إلى روسيا التي تعد جارة وشريكة هامة في التجارة والطاقة.

وأكد متحدث الرئاسة التركية على أن الشعب السوري هو الذي سيتخذ القرار النهائيّ بشأن مستقبل بلاده، وقد باتت إرادته واضحة في هذا الإطار، منذ بداية الحرب.

وذكّر إلى أن الأسد مارس الظلم ضد شعبه وتلطّخت يداه بدماء الآلاف من الناس، كما استخدم الأسلحة الكيميائية ضدهم، وبالتالي فإنه لم يعد لديه فرصة لإنشاء مستقبلٍ لسوريا، من وجهة نظر تركيا.

المصدر وكالة الأناضول
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل