تركيا تطلق عمليتها العسكرية في عفرين

2018-01-20T19:00:57+02:00
2018-01-20T19:12:03+02:00
أخبار سورية
فريق التحرير20 يناير 2018آخر تحديث : منذ سنتين
thumbs b c 8c9f50d4713bf7ded84939574b9386de - حرية برس Horrya press
غارات جوية تركية على منطقة عفرين شمالي سوريا – الأناضول

حلب – حرية برس:

أعلنت رئاسة أركان الجيش التركي، مساء السبت، إطلاق عملية عسكرية في عفرين تحت مسمى “غصن الزيتون”، وذلك بعد إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بدء المعركة.

وبدأت طائرات الجيش التركي، عصر اليوم السبت، قصف مواقع مليشيا “وحدات حماية الشعب” في مدينة عفرين شمالي حلب، وأفاد مراسل “حرية برس” في حلب أن مقاتلات حربية تركية شنت غارات على أطراف مدينة عفرين وقرى في ناحية جنديرس، كما استهدفت بلدة عين دقنة وأطراف تل رفعت في ريف حلب الشمالي.

وقال مراسل “حرية برس” أن وحدات من الجيش السوري تتحضر للدخول إلى حدود عفرين من عدة محاور.

وأعلن الجيش التركي قصف 108 مواقع لمليشيا الوحدات في منطقة عفرين وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وقال الأركان التركية في بيانها أن أن “عملية غصن الزيتون” تهدف إلى “إرساء الأمن والاستقرار على حدود تركيا، وفي المنطقة، والقضاء على إرهابيي (بي كا كا / ب ي د / ي ب ك)، و(داعش) في مدينة عفرين، وإنقاذ شعب المنطقة من قمع وظلم الإرهابيين”.

انسحاب روسي

من جانبها أعلنت وزارة الدفاع الروسية، سحب قواتها العسكرية من منطقة عفرين، وذلك “لمنع استفزازات محتملة وإبعاد أي تهديد لحياة العسكريين الروس وصحتهم” موضحة أنه تم سحب القوات المنتشرة في منطقة عفرين باتجاه منطقة خفض التصعيد في تل رفعت.

وكانت أنباء تواترت حول سحب القوات الروسية من عفرين الأسبوع الماضي، بالتزامن مع اقتراب إطلاق العملية التركية، إلا أن وزارة الدفاع نفت تلك الأنباء في وقت سابق.

“قسد” تدعو للضغط على تركيا لوقف الهجوم

دعت ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية “قسد” المدعومة من الولايات المتحدة، اليوم السبت، للضغط على تركيا لوقف الهجوم على مدينة عفرين.

وقالت “قسد” في بيان إنها لا تضمر العداء لتركيا، مضيفة أن التهديدات المفاجئة والغير المبررة للعمليات الهجومية من قبل تركيا ضد مدينة عفرين تمنح فرصةً لحياة جديدة لتنظيم “داعش”، مؤكدةً أن “قواتهم تركز على هزيمة داعش وتحقيق الاستقرار في سوريا”.

وأضاف البيان أننا “ندعو تركيا إلى وقف التهديدات التي لا مبرر لها، وندعو المجتمع الدولي أيضاً إلى ضمان إيلاء الاهتمام الكامل لمحاربة (داعش) التي لم تهزم بعد، وإيجاد حل سياسي دائم في سوريا لإنهاء معاناة الشعب السوري مرة واحدة وإلى الأبد”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة