القوات العراقية تفك حصار داعش على حديثة والبغدادي

فريق التحرير2 مايو 2016آخر تحديث :

IRAQ-CONFLICT-RAMADI
بغداد – حرية برس:

فكت القوات العراقية اليوم الاثنين حصار عناصر تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” على بلدتي حديثة والبغدادي وقاعدة عين الاسد الجوية بعد اكثر من عام ونصف العام من سيطرة داعش على جميع الطرق والبلدات المحيطة بها في محافظة الانبار غرب العراق.

وقالت خلية الإعلام الحربي الحكومي، في بيان صحافي، أنّه “بإشراف قيادة العمليات المشتركة، فإن قطعات الفرقة السابعة من الجيش العراقي، تم تحرير مناطق (الخالدية – ساعدة – مسخن – البوعساف)، التي تقع شرق ناحية البغدادي”، مبيناً أنه “تم رفع العلم العراقي فوق مبانيها بعد تكبيد العدو خسائر بالأرواح والمعدات”.

وقال بيان العمليات أن “قطعات الفرقة السابعة للجيش تمكّنت من تطهير وفتح الطريق من ناحية البغدادي إلى قضاء هيت، والذي يمتد بطول44 كم، وإدامة التماس مع قطعات جهاز مكافحة الإرهاب”.

واضاف البيان ان “الطريق اصبح سالكا من قضاء هيت مرورا بالبغدادي الى قضاء حديثه بعد حصار دام أكثر من سنة ونصف سنة.

من جهته قال عميد في الجيش العراقي ان “قطعات عسكرية من الفرقة السابعة بالجيش التقت بقطعات جهاز مكافحة الإرهاب في مدينة هيت 70 كلم غرب الرمادي”.

 

وعانت بلدتا البغدادي وحديثة حصارا اقتصاديا شديدا خلال المدة الماضية حيث منع التنظيم وصول الغذاء والبضائع الى هاتين البلدتين الوحيدتين اللتين بقيتا خارج سيطرته وسط صحراء الانبار الشاسعة.

وكان مصدر الغذاء الوحيد عن طريق قاعدة عين الاسد الجوية الواقعة قرب ناحية البغدادي، ما ادى الى ارتفاع اسعار البضائع بشكل كبير.

وفرض التنظيم سيطرته على هذه الطريق منذ منتصف عام 2014 عندما انسحبت القوات العراقية اثر معارك عنيفة دارت حينها.

وتراجع تنظيم الدولة الاسلامية بشكل كبير امام القوات العراقية في محافظة الانبار وخسر قبل اسابيع مدينة هيت احدى اهم المدن الاستراتيجية بعد اشهر من خسارة مدينة الرمادي كبرى مدن المحافظة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل