إليك خمس نصائح لإبقاء طفلك آمنا خلال الاستحمام

فريق التحرير31 ديسمبر 2017آخر تحديث : الأحد 31 ديسمبر 2017 - 9:46 مساءً
5 must read baby bath safety tips 1024x576 1511975821 - حرية برس Horrya press
ISTOCKPHOTO

زينب سمارة – حرية برس:

قد يكون وقت الاستحمام من أجمل أوقات اليوم التي تقضيها الأم مع طفلها، فبإمكانك الغناء لطفلك، والاستمتاع بضحكات صغيرك ومراقبة جسده إذ ينمو يوما بعد يوم، لكن قد يكون وقت الاستحمام أيضا وقتا مرعبا، فالطفل المبتل قد يكون زلقا جدا ما قد يعرضه للخطر، لذا إليك عزيزتي الأم هذه النصائح الخمس لإبقاء صغير آمنا خلال وقت الاستحمام.

1- مراقبة الطفل غاية في الأهمية
تقول ستيفاني كول، منسقة التوعية الصحية في مؤسسة باراشوت الكندية إن المراقبة هي أهم نقطة تحتاج النقاش فيما يخص استحمام الطفل، وتضيف أن مراقبة الطفل تصبح أولوية حينما يكون الطفل محاطا بالماء، فقد يغرق الطفل في شبر او اثنين من الماء، وخلال ثوان فقط قد تحصل فاجعة! على الأم أن تراقب طفلها خلال فترة الاستحمام بشكل مستمر وأن لا توكل هذه المهمة لأي شخص آخر.

2- اجعلي كل ما تحتاجينه خلال وقت الاستحمام في متناول اليد
التحضير المسبق هو الحل، قومي بصنع لائحة لكل ما تحتاجينه واحرصي على أن تكون خلال فترة الاستحمام في متناول يدك. ستتضمن اللائحة المناشف والصابون والشامبو والحفاظات وملابس نظيفة للطفل، وتقول كول “ثانية واحدة قد تخلق فرقا، لا تستهيني بقطع مسافة ذراع لإحضار شيء أنت بحاجته”، وإن كان الأمر طارئا إلى تلك الدرجة، عليك حمل الطفل معك وعدم تركه في الماء مهما كان الأمر.

3- تفقدي درجة حرارة الماء
قومي عزيزتي الأم، بملء حوض الاستحمام واحرصي على أن تكون درجة الحرارة مناسبة لطفلك قبل وضعه في الحوض، وتذكري أن بشرة الطفل حساسة واحتمالية تعرضها للحروق أعلى منها لدى البالغين. من المفضل أن يكون الماء فاترا، وعليك أيضا تحريك الماء بيدك حتى تتجانس حرارة الماء، ثم قياسها باستخدام كوعك او ساعدك أو معصمك، وتقول كول “بإمكانك أيضا تفقد سخان الماء الخاص بك يدويا لتعديل درجات الحرارة”.

4- قومي بإضافة وسائل حماية
تقترح كول استخدام وسائل حماية إضافية، كأدوات تمنع الطفل من تحويل درجة حرارة الماء إلى الدرجة الساخنة أو الباردة إذا ما تعرضت الأم لأي نوع من الإلهاء، وتغطية الأجزاء الحادة من حوض الاستحمام كالصنبور مثلا، بمواد مبطنة تقي الطفل من الارتطام بها لا سمح الله.

5- حاولي إبقاء الطفل جافا قدر الإمكان
مع كل المرح الذي تقضيه الأم مع طفلها خلال فترة الاستحمام ورش الطفل ومداعبته بالماء، سيخرج الماء حتما من الحوض إلى الأرض، لذا عليك الحرص على إبقاء الأرض جافة، أو استخدام أرضيات تقي من الانزلاق الذي سيشكل خطرا على كل من الطفل والأم.

المصدرTodays Parent
رابط مختصر

اترك تعليقاً

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات

فريق التحرير