أميركا تعلن تأييدها لمطالب المتظاهرين في إيران

فريق التحرير
2017-12-30T10:41:35+02:00
عربي ودولي
فريق التحرير30 ديسمبر 2017آخر تحديث : السبت 30 ديسمبر 2017 - 10:41 صباحًا
f7c98123 0b12 4a2f 9f35 ff944c33905a 16x9   - حرية برس Horrya press
تظاهرات واحتجاجات في إيران ـ أرشيف

حرية برس:

أعلنت الولايات المتحدة تأييدها لمطالب المتظاهرين، الذين يحتجون في عدد من المحافظات الإيرانية، على غلاء المعيشة في البلاد، ودعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة على “تويتر” ليلة الجمعة، الحكومة الإيرانية إلى “احترام حقوق شعبها”.

وقال ترامب: “ترددت عدة تقارير عن احتجاجات سلمية من قبل المواطنين الإيرانيين المتضررين من فساد النظام وإهداره لثروات البلاد وتمويل الإرهاب في الخارج”.

وأضاف: “ينبغي على الحكومة الإيرانية احترام حقوق شعبها بما في ذلك حقه في التعبير عن نفسه.. العالم يراقب!”.

كما أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية بياناً مساء أمس الجمعة قالت فيه إنها تتابع “الاحتجاجات السلمية العديدة من جانب المواطنين الإيرانيين في أنحاء البلاد”.

وقالت الوزارة إن “قادة إيران حولوا دولة ثرية ذات تاريخ وثقافة غنية إلى دولة مارقة مستنفدة اقتصادياً، صادراتها الرئيسية هي العنف وسفك الدماء والفوضى”.

وتابعت: “نحث جميع الدول أن تعلن دعمها للشعب الإيراني ومطالبه ذات الصلة بالحقوق الأساسية ووضع حد للفساد”.

ويقول مراسلون إن التظاهرات تمثل أخطر احتجاجات شعبية في إيران منذ التظاهرات الحاشدة عام 2009 التي أعقبت التلاعب المزعوم في الانتخابات الرئاسية.

وردد المتظاهرون هتافات ضد روحاني، وحكومته من قبيل “يسقط الديكتاتور” و”يسقط روحاني”، وذلك وسط تدخل من عناصر الأمن والشرطة.

وتعكس موجة الاحتجاجات سخطاً متنامياً بسبب الإرتفاع الشديد في الأسعار ومزاعم الفساد في الجهاز الحكومي، فضلاً عن مخاوف تكبد خزينة الدولة لخسائر باهظة جراء مزاعم بتورط الحكومة الإيرانية في الصراعات بالمنطقة، على رأسها سوريا والعراق.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة