مقتل العشرات بعاصفة استوائية جنوب الفليبين

فريق التحرير23 ديسمبر 2017آخر تحديث :
مسعفون يخلون سكانا حاصرتهم مياه الفيضانات في جزيرة مينداناو، جنوب الفلبين في 23 ديسمبر 2017.
أ ف ب

لقي أكثر من 130 شخصاً حتفهم جراء العاصفة الاستوائية “تمبين” التي تضرب منذ الجمعة جنوب الفيليبين ولا سيما جزيرة مينداناو، فيما تستمر فرق الانقاذ في البحث عن عشرات المفقودين.

والحصيلة في ارتفاع مستمر. وتشير آخر الارقام التي نشرتها الشرطة إلى انتشال 36 جثة من نهر سالوغ في مينداناو الذي فاضت مياهه.

وتسببت العاصفة بفيضانات مفاجئة وانزلاقات في التربة.

وتشهد الفيليبين سنويا حوالى عشرين عاصفة وإعصارا، لكن مينداناو، الجزيرة الجنوبية الكبرى البالغ عدد سكانها حوالى 20 مليون نسمة، غالباً ما تبقى بمنأى منها.

وأجبرت العاصفة الاستوائية أكثر من 12 ألفاً من سكان الجزيرة على إخلاء منازلهم.

وأعلنت الشرطة أن 19 شخصاً قضوا في قرية دالاما الجبلية القريبة من قرية توبود.

ويستخدم عناصر الشرطة والجيش والمتطوعون الرفوش لمحاولة العثور على جثث غمرتها الوحول والحصى في هذه القرية الزراعية التي يبلغ عدد سكانها نحو الفي نسمة، بحسب ما اوضح المسؤول في الشرطة.

 

واعلنت الشرطة أن عدد الوفيات فيها بلغ 28، فيما أشارت إلى ان 81 شخصا هم في عداد المفقودين، بعد ان اجتاحت الوحول والصخور مناطق مجاورة كسيبوكو التي قال نوربيديري ادينغ عبر الراديو “انهم قد يكونوا تجاهلوا التحذيرات التي وجهتها السلطات” من مخاطر حصول فيضانات.

ومن المتوقع أن تضرب العاصفة عصر السبت الطرف الغربي لجزيرة بالاوان، بحسب الأرصاد الجوية الفيليبينية.

وحلت العاصفة بعد أقل من أسبوع على عاصفة “كاي تاك” الاستوائية التي اجتاحت وسط الفيليبين موقعة 54 قتيلا و24 مفقودا.

وفي تموز/ يوليو لقي اكثر من مئة شخص حتفهم لدى مرور الاعصار راماسون على الرغم من عمليات اخلاء ضخمة شملت 400 الف شخص وشل الحركة في مانيلا. وكان الاعصار ضرب الصين وفيتنام قبل وصوله إلى الفيليبين.

وكان الاعصار هايان، احد اقوى الاعاصير التي ضربت اليابسة، تسبب باضرار هائلة في جزر الفيليبين الوسطى في تشرين الثاني/ نوفمبر 2013 وقد تخطت سرعة رياحه 315 كلم/الساعة.

وقد تسبب “هايان” بأمواج عملاقة شبيهة بامواج المد البحري، وتخطت حصيلة ضحاياه 7,500 بين قتيل ومفقود. (أ ف ب)

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل