هنية: واشنطن قد تقدم على قرارات جديدة بشأن القدس

فريق التحرير23 ديسمبر 2017آخر تحديث :
هنية يطالب السلطة الفلسطينية بالإعلان بوضوح عن انتهاء اتفاقية أوسلو ـ أرشيف

حرية برس:

قال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، اليوم السبت، إن حركته لديها معلومات بأن الإدارة الأمريكية قد تقدم على قرارات جديدة بشأن القدس والقضية الفلسطينية.

جاء ذلك خلال مؤتمر علمي نظمته “حماس” في مدينة غزة، تحت مسمى مؤتمر القدس العلمي الحادي عشر بعنوان “الأبعاد الاستراتيجية لقضية القدس وآليات استنهاض الأمة للدفاع عنها”.

 وقال “هنية”: “لدينا معلومات تفيد بأن الإدارة الأميركية قد تقدم على قرارات جديدة في القدس، منها أنها قد تعترف بيهودية إسرائيل، وشطب حق العودة للاجئين الفلسطينيين، معتبراً أن هذا من معالم “صفعة القرن” لكل من راهن على الإدارة الأميركية.

وأضاف هنية، “لانقول فلسطين الضفة وغزة وحدود 67، بل فلسطين كلها من النهر إلى البحر، والقدس الواحدة الموحدة لا شرقية ولا غربية، بل هي عاصمة دولة فلسطين الأبدية”.

وتابع رئيس المكتب السياسي لحماس، “نحن متمسكون بأن القدس عنوان ورمز وهوية لكل الدلالات التي نعرفها دينياً وتاريخياً في الحاضر والمستقبل”، وتابع “إذا كان الحرم المكي مركز الهداية فإن الأقصى هو مركز الإمامة”.

كما أكد هنية أن القدس عاصمة سياسية لدولة فلسطين، وعاصمة دينية لكل مسلمي العالم، مشددا على أن الأمة العربية الإسلامية لا يمكن لها أن تتنازل عن القدس تحت أي ظرف.

ورأى أن القرار الأميركي الأخير باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل يحمل مخاطر حقيقية على القدس وقضية فلسطين، مجددا موقف حماس بعدم اعترافها “بوجود شيء اسمه إسرائيل حتى تكون لها دولة”.

ووصف العمل الرسمي في مواجهة الإدارة الأميركية بالجيّد، لكنه أعرب عن أسفه لأن يكون هذا التحرك تحت إطار عملية السلام والبحث عن وسيط جديدة وأطراف جديدة.

وطالب هنية السلطة الفسطينية بالإعلان بوضوح عن انتهاء اتفاقية أوسلو، كما دعا إلى رفع اليد عن المقاومة والانتفاضة “حتى تتفجر قوةً في وجه الاحتلال الصهيوني”.

و تشهد معظم المدن الفلسطينية مظاهرات، ردًا على اعتبار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في 6 كانون الأول الجاري، القدس عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة واشنطن إلى المدينة المحتلة.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل