اعتباراً من السبت.. وقف قتال مؤقت في دمشق وحلب واللاذقية

2016-04-29T13:47:07+03:00
2016-04-29T14:22:40+03:00
أخبار سورية
فريق التحرير29 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
قصف على مدينة تلبيسة في ريف حمص الشمالي - المصدر تجمع ثوار سوريا - عدسة محمود بكور
قصف على مدينة تلبيسة في ريف حمص الشمالي – المصدر تجمع ثوار سوريا – عدسة محمود بكور

جنيف – حرية برس:
قالت وكالة تاس الروسية اليوم الجمعة إن اتفاق “نظام الصمت” في سوريا الذي ترعاه روسيا والولايات المتحدة سيطبق لمدة 24 ساعة في دمشق وريفها و72 ساعة في اللاذقية.
فيما تناقلت وسائل أعلام روسية أخرى أن الاتفاق قد يشمل بعض المناطق في ريف حلب.
وكان مصدر دبلوماسي في جنيف قال لوكالة تاس أن العسكريين الروس والأمريكيين توصلوا إلى اتفاق في إطار “اللجنة الخاصة بوقف القتال” حول “تهدئة” في بعض المناطق الساخنة في سوريا اعتبارا من السبت.
فيما أفادت مصادر إعلامية روسية أن وقف القتال لن يكون محدوداً بمدة معينة.
وكان بيان لجيش نظام الأسد قال اليوم الجمعة إن “نظام التهدئة” سيطبق في أجزاء من اللاذقية ودمشق اعتبارا من الساعة الواحدة صباح يوم 30 نيسان/ أبريل بتوقيت دمشق، وأن “نظام التهدئة يشمل مناطق الغوطة الشرقية ودمشق لمدة 24 ساعة ومناطق ريف اللاذقية الشمالي لمدة 72 ساعة.”
ولم يرد في بيان جيش نظام الأسد أي ذكر للتهدئة في مدينة حلب.
وفي سياق متصل قال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين اليوم الجمعة إن روسيا مستعدة لإجراء اتصالات مع كل الدول المعنية باستمرار محادثات السلام السورية في جنيف خاصة مع الولايات المتحدة.
وأكد بيسكوف أن الوضع في عملية المفاوضات السورية معقد للغاية ويتطلب بذل جهود نشطة من قبل كافة الأطراف.
يذكر أن الهدنة التي أعلنت في نهاية شباط / فبراير الماضي برعاية أميركية روسية انهارت قبل أيام بالتزامن مع تصعيد عسكري وغارات جوية روسية ومن طائرات الأسد استهدفت معظم المناطق الخاضعة للثوار وخاصة حلب التي شهدت أعنف تصعيد في الغارات الجوية منذ تحرير أقسام كبيرة منها على يد ثوار سوريا.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة