أربعة تغيرات في الوجه تنبئ بحالة صحية خطيرة

رانيا محمود11 ديسمبر 2017آخر تحديث :
قد تخبرك الدوائر السوداء حول عينيك أو حب الشباب المنتشر على وجهك عن صحتك أكثر مما تظنين.

ترجمة: رانيا محمود – حرية برس:

أوضحت الطبيبة “سوزان تايلور” أستاذة في قسم الأمراض الجلدية في كلية الطب في بنسلفانيا، في حديثها خلال برنامج “Today” الحواري الأميركي أن بعض التغيرات في الوجه الجلد يمكن أن تكون في الواقع علامات على حالة صحية أكثر خطورة مما تبدو.

الحاجب الخفيف الشعر

في حين أن وسائل إزالة الشعر التي تستخدمها النساء لتحديد شكل الحاجبين يمكن أن تسهم في ترقق الحاجبين، إلا أنه هناك أعراض أخرى لحالة أكثر خطورة من شأنها أن تتسبب في ترقق الحاجبين أيضاً. حيث أن الحاجبين الذين يتصفان بشكل رفيع وشعر خفيف ولا سيما في منطقة الصدغين (الجزء المسطح من جانبي الرأس بين الجبين والأذن) يمكن أن يشير إلى قصور في الغدة الدرقية.

وقالت الطبيبة “تايلور” يجب عليك البحث عن أعراض أخرى ، فعلى سبيل المثال : إن الأشخاص الذين يعانون من قصور في الغدة الدرقية يعانون من التعب والخمول ، ويشعرون بالبرد طوال الوقت، إضافة إلى جفاف البشرة ولاسيما في الشتاء ، ومن الممكن حدوث إمساك أيضاً “.

شعر الوجه الزائد وحب الشباب

بالنسبة للكثيرات فقد يكون شعر الوجه وراثياً، وحب الشباب مرتبطاً ببساطة بالإجهاد. ولكن إذا وجدت نفسك مضطرة لإزالة شعر الوجه في كثير من الأحيان ، وتعانين من ظهور حب الشباب المتكرر، قد يعني ذلك أن جسمك ينتج نسبة كبيرة من هرمون التستوستيرون الذكري.

في بعض الحالات، قد تشير هذه الأعراض إلى حالة تسمى متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، أو متلازمة تكيس المبايض، التي تستدعي زيارة الطبيب النسائي.

كما أن ارتفاع مستويات الأنسولين يمكن أن تزيد من الهرمونات الذكرية مما يؤدي إلى توقف إنتاج الكولاجين والإيلاستين، و ذلك يجعل بشرتك مترهلة و تغطيها التجاعيد.

البقع الحمراء على خديك

من المهم أن تلاحظي فيما إذا كان خديك وذقنك يظهران باللون الأحمر. وفي حال كان الاحمرار يزداد في الصيف فإن جسمك يخبرك باحتمال أن تكوني مصابة بمرض الذئبة (مرض جلدي يُعرف أيضاً بالثعلبة).

و بحسب الطبيبة “تايلور” فإنه من المهم ملاحظة الأعراض الأخرى لهذا المرض التي تشمل التهاب و آلام المفاصل والعضلات ، بالإضافة إلى الخمول، ولكن في كثير من الأحيان تقتصر الأعرض في احمرار الوجه.

الدوائر تحت العينين

تظهر عادة دوائر أو أكياس دهنية تحت العين، ومن الممكن أن تكون هذه الدوائر دليلاً على أن نظامك الغذائي يحتوي على الكثير من الملح، أو أن الحساسية المزمنة لديك تتسبب في تمدد الأوعية الدموية المحيطة بالعين. ولكن في حال كان هناك احمرار وبقع داكنة حول العينين يمكن أن يدل ذلك على التهاب الجلد والعضلات.

و يرتبط اضطراب المناعة الذاتي هذا مع آلام و ارتخاء في العضلات، مما يؤدي إلى صعوبة في المشي أو حتى تسريح الشعر.

المصدر Today - ترجمة حرية برس
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل