“تحرير الشام” تستعد للخروج من الغوطة الشرقية باتجاه إدلب

فريق التحرير8 ديسمبر 2017آخر تحديث :
عناصر من مقاتلي “جبهة النصرة” في الغوطة الشرقية ـ أرشيف

حرية برس:

يستعد عناصر “هيئة تحرير الشام” في الغوطة الشرقية لمغادرتها بالأيام القادمة، وفق اتفاقية غير معلنة بين فصائل المعارضة وروسيا.

وأفاد مراسل حرية برس في دمشق بأن خروج “هيئة تحرير الشام” بات قريبًا إلى شمالي سوريا، وأن عددًا كبيرًا من عناصر الهيئة عمدوا إلى بيع ممتلكاتها في انتظار خروجهم.

وأشار مراسلنا إلى انقسام في صفوف الهيئة بين مؤيد للخروج ومعارض، وسط تكتم بين صفوف المعارضة في الغوطة، حيث لم تعلن أي جهة رسميًا التوصل إلى اتفاق حتى اللحظة.

ويعتقد أن عناصر “تحرير الشام” في الغوطة يبلغ حوالى 500 شخص، ومن غير المعروف ما إذا كانوا كلهم سيخرجون بموجب الاتفاق أم بعضهم، ويتذرع النظام السوري بوجودهم في المنطقة، لمواصلة قصفها.

وسعت روسيا منذ أسابيع الى التوسط بين النظام وفصائل المعارضة في الغوطة الشرقية من أجل فتح معابر للغوطة وخروج الحالات الإنسانية، تضمنت الوساطة خروج عناصر “تحرير الشام” في المنطقة.

يذكر أن منظقة الغوطة الشرقية انضمت في وقت سابق إلى مناطق “تخفيف التوتر” المتفق عليها في محادثات أستانة بين الدول الضامنة (تركيا وإيران وروسيا)، بالإضافة لتوقيع “اتفاقيتين “في القاهرة وجنيف لتخفيض التصعيد أيضاً إلا أن النظام السوري لم يوقف عملياته العسكرية في الغوطة الشرقية وحي جوبر بدمشق، بالإضافة لقصف مدن الغوطة الذي يفرض عليها حصاراً شديداً منذ منتصف شهر تشرين الأول عام 2013.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل