ما هي شروط ومتطلبات الحصول على الجنسية الألمانية؟

فريق التحرير4 ديسمبر 2017آخر تحديث :
جواز سفر ألماني – Getty

أنس علاوي – برلين – حرية برس:

أصبح الكثير من اللاجئين السوريين ممن وصلوا إلى ألمانيا في عام 2012 قريبين من الحصول على الجنسية الألمانية، وبالتالي الحصول على جواز السفر الألماني الذي يعد من بين أقوى الجوازات في العالم.

وتوفر الجنسية الألمانية ميزات عديدة لحاملها، حيث أنه يصبح بموجبها مواطناً يتمتع بكافة الحقوق والواجبات كأي مواطن ألماني، ويمكنه الإدلاء بصوته في الانتخابات الألمانية الاتحادية وانتخابات البلدية والولاية التي يقيم فيها، كما يحق له الترشح للانتخابات وتمثيل مصالحه على المستوى السياسي، بالإضافة إلى أنه يصبح تلقائياً مواطناً في الاتحاد الأوروبي يشارك في انتخاباته ويحق له التنقل بحرية فيه والسفر إلى العديد من الدول الأخرى في العالم دون الحاجة إلى فيزا.

بإمكانك الحصول على الجنسية الألمانية إذا كنت تقيم في ألمانيا بشكل دائم وإذا استوفيت شروطاً محددة.

عليك تقديم طلب للحصول على الجنسية الألمانية لدى دائرة التجنيس في البلدة التي تقيم فيها، ويحق لك تقديم الطلب بنفسك إذا بلغت سن السادسة عشر من العمر، ويحق لك تقديم طلب للحصول على الجنسية الألمانية في حال استوفيت عدداً من الشروط وهي:

  • أن يكون لديك إقامة دائمة.
  • اجتياز اختبار الجنسية بنجاح (اختبار معلومات عن النظام القانوني والمجتمعي والحياة في ألمانيا).
  • أن تكون ألمانيا مكان إقامتك الرئيس خلال السنوات الثماني الأخيرة (ويمكن تقليص هذه المدة إلى سبع سنوات في حال مشاركتك بنجاج في دورة الاندماج وإلى ست سنوات في حال القيام بمساع مميزة في عملية الاندماج في المجتمع الألماني).
  • أن تكون ملماً باللغة الألمانية.
  • أن تكون قادراً على إعالة نفسك بنفسك.
  • ألا تكون محكوماً بجرم جنائي.
  • أن تعلن التزامك بمبادئ الحرية والديمقراطية التي ينص عليها القانون الأساسي لجمهورية ألمانيا الاتحادية.
  • أن تتخلى عن جنسيتك السابقة (هناك استثناءات على بعض الدول ومن ضمنها سورية إذ لا ينطبق هذا الشرط على السوريين).
  • يمكن صرف النظر عن بعض الشروط المذكورة أعلاه إذا كان حصولك على الجنسية الألمانية يخدم المصلحة العامة.
  • تبلغ رسوم الحصول على الجنسية الألمانية 255 يورو ويبلغ الرسم للأطفال القاصرين الذين يتجنسون مع أسرهم 51 يورو.

الإقامة

يلزم تصريح إقامة قانوني دائم أو مؤقت، والإقامة في ألمانيا لمدة لا تقل عن 8 سنوات وضمان وجود مستوى مادي يتيح الإنفاق والرعاية الاجتماعية للأسرة، وإن كان هناك استثناءات لمن هم أقل من 23 سنة من الشرط الأخير.

اختبار الجنسية

يتألف الاختبار من 33 سؤالاً من ضمنها ثلاثة أسئلة حول الولاية الألمانية التي تقيم فيها، وينبغي أن تختار من بين أربعة أجوبة محتملة لكل سؤال، وإذا أجبت على 17 سؤالاً بشكل صحيح تكون قد تجاوزت الاختبار بنجاح، وقد نجح في السنوات الماضية 90% من المتقدمين في هذا الاختبار.

يمكنك الاطلاع على كافة أسئلة اختبار الجنسية الألمانية التي يمكن أن تطرح (مع تحديد الولاية التي تقيم فيها) أو إجراء اختبار الجنسية الألمانية التجريبي بنفسك على موقع الدائرة الاتحادية للهجرة واللاجئين.

يحصل الأطفال المولودون في ألمانيا على الجنسية الألمانية تلقائياً إذا كان أحد الأبوين أو كلاهما يحمل الجنسية الألمانية أو إذا كان أحد الأبوين يقيم بشكل قانوني في ألمانيا لمدة ثماني سنوات على الأقل ويحمل إقامة دائمة بتاريخ ولادة الطفل.

وحول التواريخ والمدد فيمكن الحصول على الجنسية الألمانية بعد الإقامة لمدة ثمان سنوات في ألمانيا، ولكن هذا فقط لا يكفي، إذ لا بد أن تتوافر معايير معينة لمن يريد أن يأخذ الجنسية الألمانية ويتمع بها.

إجادة اللغة الألمانية

لا يمكن لمن لا يستطيع أن يمر من اختبار اللغة الألمانية أن يحصل على الجنسية، حيث توفر اللغة سهولة التعامل، ويتم تقديم شهادة بهذا ويعفى من الشهادة من درس في مدارس أو جامعات ألمانية، كما يقيس الاختبار درجة التعرف على المجتمع الألماني وعاداته وثقافته.

التخلي عن الجنسية السابقة

تشترط ألمانيا لمن يريد الحصول على جنسيتها أن يتخلى عن جنسيته السابقة، وإن كانت هناك استثناءات خاصة بهذا الشرط كأن تكون إجراءات التخلي عن الجنسية الأصلية صعبة ومعقدة أو أن تكون الدولة الأصلية لا تسمح بالتخلي عن الجنسية أو تكون الإجراءات مرتفعة الثمن، ويمكن لمواطني دول الاتحاد الأوروبي على وجه الخصوص الاحتفاظ بالجنسية.

الإطلاع على الدستور الألماني

ويتم إجراء مقابلة مع المتقدمين للحصول على الجنسية، تتضمن أسئلة عن الدستور، وتتضمن حلف اليمين على احترام الدستور والذي يقوم على الديمقراطية.

الزواج من ألماني أو ألمانية يتيح الحصول على الجنسية في خلال 3 سنوات، كما أن النشاطات الخيرية يمكن أن تقلل مدة الانتظار.

خلو السجل الجنائي من أي جنح أو جرائم

وهو شرط ضروري جداً، فلا بد من تقديم سجل جنائي نظيف سواء في البلد الأصلية أو في ألمانيا.

الجنسية للأطفال

بالنسبة للأطفال فهم لا يحصلون على الجنسية بالميلاد لكن وفقاً لجنسية الأب والأم، فإذا كان الوالدان أو أحدهما ألمانيا يحصل الابن على الجنسية، أو إذا كانا أحدهما مقيماً بشكل قانوني لمدة تزيد عن 8 سنوات هنا يحصل الطفل على الجنسية، ثم عندما يبلغ 18 سنة يتم تخييره عن الجنسية التي يريد الاحتفاظ بها. وهناك 100 ألف طفل من غير الألمان يولدون كل عام بألمانيا، ولا تحق لهم الجنسية لأن أبويهم من المهاجرين ولم يستوفوا بعد كل الشروط.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل