ضربات جوية للسعودية لدعم أنصار صالح ضد الحوثيين

فريق التحرير3 ديسمبر 2017آخر تحديث :

نقلت وكالة رويترز عن وسائل إعلام يمنية محلية اليوم الأحد أن قوات التحالف بقيادة السعودية نفذت ضربات جوية ليلاً على العاصمة اليمنية صنعاء بهدف دعم أنصار الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح في قتالهم ضد الحوثيين.

وذكرت قناة العربية أن طائرات التحالف قصفت مواقع للحوثيين في جنوب صنعاء خلال الليل لكنها لم تذكر أي تفاصيل عن الخسائر في الأرواح.

يأتي ذلك بعد أن أشار صالح إلى إنهاء تحالف أنصاره مع الحوثيين المدعومين من إيران في خطوة قد تمهد الطريق أمام إنهاء الحرب المستمرة منذ نحو ثلاثة أعوام.

وأعلن صالح يوم السبت استعداده لفتح “صفحة جديدة” في العلاقات مع التحالف بقيادة السعودية في اليمن إذا أوقف هجماته على بلاده وأنهى الحصار.

لكن سكاناً قالوا يوم الأحد إن ضربة جوية للتحالف قتلت 12 مدنياً يمنياً من عائلة واحدة في محافظة صعدة الشمالية معقل الحوثيين رغم عدم التحقق بعد من هذه الأنباء.

ورحب التحالف الذي تقوده السعودية وتدعمه الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى بإعلان صالح. ويواجه التحالف صعوبات لتحقيق تقدم ضد تحالف الحوثيين وصالح الذي يسيطر على معظم أنحاء شمال اليمن منذ عام 2015 وأرغم هادي على ترك البلاد.

وتخوض قوات صالح منذ خمسة أيام اشتباكات مع الحوثيين مما يضيف بعدا جديدا لوضع معقد بالفعل في اليمن.

وقال سكان في صنعاء يوم الأحد إن الحوثيين استعادوا على ما يبدو بعض المناطق التي فقدوها أمام قوات صالح خلال الأيام الأربعة الماضية وإن دبابات الحوثيين تنتشر وسط معارك عنيفة في الحي السياسي بوسط المدينة.

والمنطقة هي معقل الموالين لصالح تحت قياده طارق ابن أخيه وهو قائد عسكري واسع النفوذ.

ودفع القتال الأمم المتحدة إلى محاولة إجلاء ما لا يقل عن 140 من عمال الإغاثة من صنعاء وسط قتال تسبب في إغلاق طريق المطار حسبما أفادت المنظمة الدولية ومسؤولو مساعدات.

كان سكان قالوا في وقت سابق إن المقاتلين الحوثيين سيطروا على استوديوهات لقناة (اليمن اليوم) التلفزيونية الإخبارية المملوكة لصالح بعد اشتباكات ألحقت أضرارا بالمبنى. وقال سكان إن 20 موظفا حوصروا داخل المبنى.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن القتال أسفر عن مقتل العشرات وإصابة المئات وأثار المخاوف من وقوع المزيد من الضحايا بين المدنيين.

من جهة أخرى قال الحوثيون الذين يسيطرون على معظم شمال اليمن إنهم أطلقوا صاروخاً من نوع كروز باتجاه محطة للطاقة النووية تحت الإنشاء في الإمارات العربية المتحدة وهو أمر نفته الإمارات.

قال الحوثيون إن الصاروخ الذي أطلقوه يوم الأحد كان موجهاً نحو مفاعل براكة النووي في أبوظبي لكنهم لم يقدموا أدلة على وقوع أي هجوم.

ولم ترد أنباء عن وصول أي صواريخ إلى أبو ظبي وقالت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات إن مفاعل براكة محصن جيداً وحثت المواطنين على عدم الاستماع إلى الشائعات.

وقالت الهيئة في بيان “الطوارئ والأزمات تكذب مزاعم إطلاق الحوثيين صاروخا تجاه دولة الإمارات”.

وأضافت “الإمارات تمتلك منظومة دفاع جوي قادرة على التعامل مع أي تهديد من أي نوع ومشروع مفاعل براكة محصن ومنيع تجاه كل الاحتمالات”.

وهذه هي المرة الثانية التي يقول فيها الحوثيون إنهم أطلقوا صواريخ باتجاه الإمارات. وكانوا قد قالوا قبل بضعة أشهر إنهم أطلقوا بنجاح صاروخا باتجاه أبوظبي ولكن لم ترد أنباء عن اعتراض أي صواريخ أو سقوط أي صواريخ في الإمارات.

المصدر رويترز - بتصرف
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل