أحمد شفيق يعتزم الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية 2018

فريق التحرير29 نوفمبر 2017آخر تحديث :
الفريق أحمد شفيق رئيس وزراء مصر الأسبق بعهد الرئيس المخلوع حسني مبارك – الصورة عن صحيفة الفراعين المصرية

قال أحمد شفيق رئيس الوزراء المصري الأسبق والمرشح الرئاسي السابق لرويترز في اتصال هاتفي اليوم الأربعاء إنه يعتزم خوض الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل، مضيفاً أنه سيعود لمصر ”خلال الأيام المقبلة“.

وتلقت رويترز أيضا فيديو يتضمن كلمة لشفيق – فريق سابق في الجيش المصري – يعلن فيها نيته الترشح للانتخابات المتوقعة في أبريل نيسان تقريباً. ويتوقع على نطاق واسع أن يخوض الرئيس عبد الفتاح السيسي الانتخابات.

وقال شفيق – تولد ٢٥ نوفمبر/ تشرين الثاني ١٩٤١- في الفيديو الذي سجله في الإمارات “إنني أتشرف بأن أعلن عن رغبتي في التقدم للانتخابات الرئاسية القادمة في مصر لاختيار رئيسها للسنوات الأربع القادمة”.

وبذلك يصبح شفيق، وهو قائد سابق للقوات الجوية، ووزير الطيران المدني الأسبق، أحد الشخصيات البارزة القليلة التي أعلنت نيتها الترشح لانتخابات 2018 المقررة بعد شهور قليلة، ومن بينها المحامي والسياسي المعارض خالد علي .

وكان شفيق خسر الانتخابات الرئاسية عام 2012 أمام محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين. وكانت هذه أول انتخابات رئاسية تشهدها مصر في أعقاب ثورة يناير 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك وحكومته التي كان يرأسها شفيق خلال الفترة 29 كانون الثاني/ يناير إلى 3 آذار/ مارس 2011،.

ودعا شفيق في فيديو إعلان ترشحه إلى تطبيق الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان، قائلاً  “إن الديمقراطية الحقة والحقوق الإنسانية الطبيعية ليست بمنحة من أحد كما أنها لا تمنح أو تطبق تدريجياً إطلاقاً “، مضيفاً بأن ” أي نجاح مأمول صغر أم كبر لن يتحقق في بلادنا ما لم نحظى بنظام للحكم.. مدني.. ديمقراطي.. نموذجي ومستقر.. قابلا للمراجعة والنقد”.

ويقول نشطاء في مجال حقوق الإنسان إنهم يواجهون أسوأ حملة قمع في تاريخهم في ظل حكم السيسي. ويتهمونه بتقويض الحريات التي انتزعها المصريون في ثورة 25 يناير 2011 التي أطاحت بمبارك بعد 30 عاماً في الحكم.

من جهته لم يعلن السيسي بعد ما إذا كان سيسعى لولاية ثانية أم لا، لكنه لمح بأنه سيرشح نفسه للانتخابات عبر قوله في تصريحات صحفية إنه “سيلتزم بإرادة الشعب”، وهو الكلام الذي قاله حين قام بالانقلاب على أول رئيس جمهورية مصري مدني منتخب من الشعب.

وارتفعت معدلات التضخم في مصر التي تعتمد على الاستيراد بعدما أقدمت حكومة السيسي على تعويم الجنيه العام الماضي، وذلك في إطار اتفاق مع صندوق النقد الدولي لإقراض البلاد 12 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات. ويرتبط الاتفاق بإجراءات تقشفية يقول منتقدو سياسات السيسي إنها نالت من شعبيته.

وقال شفيق في فيديو الترشح “تمر بالبلاد حالياً الكثير من المشكلات والتي شملت جميع مناحي الحياة وأدت إلى انهيار أو تردي مستوى كافة الخدمات المؤداة للمواطنين”.

وسافر شفيق بعد هزيمته في الانتخابات الرئاسية 2012 وأسس حزباً سياسياً أسماه حزب الحركة الوطنية المصرية ويقوده من الخارج. وأخفق الحزب في تحقيق مكاسب كبيرة خلال الانتخابات البرلمانية عام 2015.

 

المصدر رويترز - بتصرف
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل