الولايات المتحدة تسعى لضم «قسد» إلى محادثات جنيف

فريق التحرير29 نوفمبر 2017آخر تحديث :
دي ميستورا مستقبلاً وفد المعارضة برئاسة نصر الحريري في جنيف أمس – رويترز

حرية برس:

أكدت مصادر دبلوماسية غربية أن مسؤولين أميركيين طرحوا خلال لقاءاتهم في جنيف أمس، ضرورة مشاركة مليشيا قوات سوريا الديمقراطية «قسد» في المفاوضات التي لا تضمهم حتى الآن، بسبب اعتراض أنقرة ومعارضين سوريين، وفق ما كشفت صحيفة «الشرق الأوسط»، اليوم الأربعاء.

وبدأ المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا، أمس، مشاورات مع وفد «الهيئة التفاوضية العليا» برئاسة نصر الحريري، بينما ينتظر وصول وفد النظام اليوم الأربعاء. وأفيد بأن موسكو ضغطت على دمشق حتى ترسل وفدها.

إلى ذلك، حذّرت القيادية الكردية البارزة إلهام أحمد واشنطن من مغبة وقف دعمها لمليشيا «قسد» نزولاً على ضغوط تركيا. وقالت أحمد في تصريحات أمس إن تجميد أو تقليص الدعم الأميركي لـ «قسد» سيؤدي إلى «تقويض القتال ضد «داعش». وأعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس عن تفاؤله بتحسن العلاقات مع واشنطن بعد وعود من نظيره الأميركي دونالد ترامب بوقف تسليح «قسد». حسب صحيفة الحياة.

وقال أردوغان، في كلمة لنواب «حزب العدالة والتنمية» الحاكم في البرلمان إن «المكالمة الهاتفية التي أجريناها مع ترامب الجمعة كانت الأولى منذ فترة طويلة التي يكون فيها البلدان على الموجة ذاتها».

وانطلقت أمس الثلاثاء اجتماعات الجولة الثامنة من محادثات جنيف، بلقاء وحيد جمع المعارضة مع المبعوث الأممي، في مقر الأمم المتحدة بجنيف، دون صدور تعقيب عن مضمون الاجتماع من الطرفين.

نظام الأسد يضع شروطاً للبدء بالمحادثات

نقلت صحيفة “الوطن” المقربة من نظام الأسد، اليوم الأربعاء، إن وفد النظام وافق على المشاركة في الجولة الثامنة من محادثات جنيف حول سوريا، بضمان عدد من الشروط، بينها استبعاد أي تفاوض مباشر مع المعارضة.

وذكرت الصحيفة، بأن وفد النظام برئاسة بشار الجعفري، غادر إلى جنيف صباح اليوم، بعد أن أرجأ سفره ليومين، احتجاجاً على الشروط الواردة في بيان الرياض 2، وعلى رأسها إعلان المعارضة تمسكها بتنحي بشار الأسد.

وبحسب الصحيفة، فإن الاتصالات بين مكتب المبعوث الأممي لسوريا ستيفان دي ميستورا ودمشق وموسكو، وافق وفد النظام على المشاركة في المفاوضات، بعد ضمانات بألا يتم التطرق بأي شكل من الأشكال إلى بيان الرياض ومضمونه، وألا تكون المفاوضات مباشرة، وأن تتمحور حول السلتين الثانية والثالثة المتعلقتين بالدستور والانتخابات.

وكان المبعوث الأممي الى سوريا، ستيفان دي ميستورا، عرض أمس بعد اجتماعه مع وفد المعارضة برئاسة “نصر الحريري”، فكرة التفاوض المباشر بين وفدي المعارضة والنظام، قائلاً “سنعرض عليهم الأمر (المحادثات المباشرة) سنرى إن كان ذلك سيحدث. لكننا سنعرضه”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل