برلماني ألماني بارز: مساعي بوتين لعقد مؤتمر سوتشي “ذروة السخرية”

فريق التحرير23 نوفمبر 2017آخر تحديث :
Jürgen Hardt يورجن هاردت المختص بالسياسة الخارجية في الكتلة البرلمانية للحزب الديمقراطي المسيحي الذي تتزعمه ميركل – الصورة عن موقع الحزب

سخر عضو بارز في حزب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مساء اليوم الخميس من مساعي الرئيس الوسيي فلاديمير بوتين لاستضافة مؤتمر سلام لسورية في سوتشي بدعم ايران وتركيا، واصفا اياها بأنها “ذروة السخرية”.

وكان زعماء روسيا وايران وتركيا قد دعوا يوم أمس الاربعاء نظام عائلة الأسد و” المعارضة المعتدلة” إلى “المشاركة بشكل بناء” في المؤتمر المزمع عقده في منتجع سوتشي على البحر الأسود.

وقال يورجن هاردت المختص بالسياسة الخارجية في الكتلة البرلمانية للحزب الديمقراطي المسيحي الذي تتزعمه ميركل، إن روسيا عرقلت مرارا مساعي مجلس الأمن التابع للامم المتحدة لإيجاد حل بناء لإنهاء الحرب السورية التي تمر الآن بعامها السابع، مضيفاً ” إنها لذروة السخرية أن من بين كل الدول، فإن روسيا وإيران، اللتين أججتا الحرب الأهلية في سوريا لمصالحهما الخاصة وتسببتا في مقتل آلاف الأشخاص، تريدان الآن تطوير رؤية سياسية لمستقبل سوريا”.

وأمل في أن يكون إعلان وقف إطلاق النار جديا ويقود إلى وقف دائم للقتال في سوريا ونهاية لأعمال القتل والنزوح والطرد الجماعية.

وقال “روسيا وإيران والنظام الدكتاتوري في سوريا كان بوسعهم أن يحققوا ذلك قبل وقت طويل لو أنهم أرادوا” مشيراً إلى أنه لا يمكن التوصل إلى حل في ظل شروط يحددها “الرئيس السوري بشار الأسد”.

وأضاف أن السلام الدائم لن يتحقق إلا إذا شاركت كل الأطراف المعنية وأن ذلك بدوره ليس ممكناً إلا من خلال عملية سلام تقودها الأمم المتحدة.

يذكر أنه لم يخرج أي تعقيب من وزارة الخارجية الألمانية حتى الآن على مبادرة بوتين الجديدة.

المصدر رويترز بتصرف
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل