رابطة الصحفيين السوريين تنضم إلى الاتحاد الدولي للصحفيين

فريق التحرير18 نوفمبر 2017آخر تحديث :
اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد في تونس – الاتحاد الدولي للصحفيين

سليم قباني – حرية برس:

أعلنت رابطة الصحفيين السوريين، اليوم السبت، انضمامها للاتحاد الدولي للصحفيين، بعد قبول عضويتها في اجتماع اللجنة التنفيذية الفدرالية للاتحاد الدولي المنعقد في تونس.

وأوضح علي عيد رئيس رابطة الصحفيين السوريين، في تصريح لحرية برس أن “قبول عضوية الرابطة جرى دون أي اعتراض، وبناء على وثائق تثبت مهنية الرابطة والتزامها بحماية حقوق الصحفيين، والدفاع عن قضيتهم”، مضيفاً أن “قرار الاتحاد الدولي جاء بعد عدة جولات ومناقشات ومراسلات بناء على طلب العضوية الذي تقدمت به الرابطة لأكثر من مرة خلال عام مضى”.

ويعتبر قبول عضوية رابطة الصحفيين في الاتحاد الدولي بتخطي شرط عدم وجود مقر ثابت داخل البلد الذي يحمل أعضاؤه جنسيته هي الأولى من نوعها.

وأضاف عيد أن “أمام الرابطة استحقاقات كبيرة في متابعة دورها كجهة تمثل الصحفيين، كما أنها تفتح الباب لأعضائها للحصول على البطاقة الدولية التي يصدرها الاتحاد”.

وحول قبول الاتحاد الدولي للصحفيين عضوية اتحاد الصحفيين التابع لنظام الأسد، اعتبر عيد أن “قرار قبول اتحاد النظام يخص الفدرالية الدولية” موضحاً أن “الرابطة بذلت جهداً في توضيح الخلل الموجود داخل هذا الاتحاد نظرا لتبعيته لحزب البعث واعتماده قوائم حزبية وتجاهله لكثير من ظروف القتل والاعتقال التي تعرض لها الصحفيون السوريون”.

ووعد عيد في نهاية حديثه أن تعمل الرابطة على تقديم صورة مشرقة عن دور المنظمات غير الحكومية التي تدافع عن الصحفيين، معتبراً أنها مهمة تحتاج المثابرة.

ويمثل الاتحاد الدولي للصحفيين ومقره بلجيكا ما يزيد عن 600000 صحفي في 131 دولة حول العالم.

وتعتبر رابطة الصحفيين السوريين الممثل الوحيد للصحفيين والإعلاميين السوريين الذين هجرهم نظام الأسد بسبب فضح جرائمه وتغطيتهم للثورة السورية التي انطلقت عام 2011.
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل