روسيا تعارض تمديد عمل لجنة التحقيق بكيماوي النظام

فريق التحرير
عربي ودولي
فريق التحرير18 نوفمبر 2017آخر تحديث : السبت 18 نوفمبر 2017 - 12:30 صباحًا
 الروسي التاسع اليد التي تحمي الأسد عدسة بيبيتو ماثيوز أسوشيتد برس - حرية برس Horrya press
اليد التي تحمي الأسد الفيتو الروسي التاسع – عدسة بيبيتو ماثيوز أسوشيتد برس

وكالات – حرية برس:

نقلت رويترز عن دبلوماسيون في مجلس الأمن اليوم الجمعة أن روسيا تعارض مشروع قرار أعدته اليابان في المجلس يتضمن تجديدا لمدة شهر للتحقيق الدولي في هجمات بأسلحة كيماوية في سوريا.

وأضاف الدبلوماسيون الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم أنه في حين كانت المفاوضات تجري خلف أبواب مغلقة بشأن مشروع القرار أبلغت روسيا شركاءها بالمجلس المؤلف من 15 دولة بأنها لا تستطيع قبول المشروع وأنها لا تريد أن يعطي مجلس الأمن صورة زائفة للوحدة ولا تريد أن تضيع وقت الجميع.

وكانت روسيا قد استخدمت الفيتو ضد مشروع قرار تقدمت به الولايات المتحدة لتمديد عمل لجنة التحقيق المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية بما يخص الهجمات التي نفذها نظام عائلة الأسد في الرابع من نيسان هذا العام، والذي اثبتت فيه أن النظام استخدم غاز السارين المحظور فيها.

يذكر أن أي مشروع قرار في مجلس الأمن يحتاج لإقراره إلى عدم استخدام أي من الدول دائمة العضوية بالمجس (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا) حق النقض (الفيتو) بالاضافة إلى موافقة تسعة أعضاء من المجلس، وقد استخدمت روسيا حق النقض تسع مرات ضد مشاريع قرارات في مجلس الأمن لتحمي نظام عائلة الأسد.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة