الجيش يحكم سيطرته في زيمبابوي ودعوات لضبط النفس

فريق التحرير15 نوفمبر 2017آخر تحديث :
جنود يقفون بجوار مركبات عسكرية على مشارف هاراري عاصمة زيمبابوي يوم الثلاثاء – رويترز.

استولى الجيش الزيمبابوى على السلطة في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، من خلال السيطرة على مقار الرئاسة والبرلمان والمطار وإذاعة الدولة. وقال متحدث باسم الجيش الزيمبابوى “سلامة روبرت موغابى وأسرته مضمونة”، مشيراً إلى أن الجيش “يستهدف المجرمين فقط” في الادارة.

وقال شاهد من رويترز إن جنودا في مركبات مصفحة أغلقوا الشوارع المؤدية إلى المصالح الحكومية الأساسية والبرلمان والمحاكم في وسط هاراري في حين نقلت سيارات الأجرة الموظفين إلى أعمالهم في أماكن قريبة. وقال مصدر عسكري لرويترز إن الجيش سيطر على مستودع وحدة دعم أمنية في هاراري وإنه نزع سلاح قادة الشرطة هناك.

قال جاكوب زوما، رئيس جنوب أفريقيا، إن رئيس زيمبابوي، روبرت موغابي، يخضع للإقامة الجبرية في العاصمة هراري، بعد أن استولى الجيش على السلطة، الأمر الذي أدى إلى حدوث اضطرابات سياسية في البلاد.

وقال الميجر جنرال إس.بي مويو مسؤول الشؤون اللوجيستية بالجيش على التلفزيون ”إننا نستهدف المجرمين المحيطين به (موجابي) الذين يرتكبون جرائم تسبب معاناة اجتماعية واقتصادية في البلاد من أجل تقديمهم للعدالة“. وأضاف ”نتوقع أن تعود الأوضاع إلى طبيعتها عندما نستكمل مهمتنا“

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش للهدوء وضبط النفس في زيمبابوي بعد سيطرة الجيش على السلطة.

وحث رئيس جنوب افريقيا الجيش الزيمبابوي على عدم اجراء “تغييرات غير دستورية في الحكومة”. وأضاف رئيس جنوب أفريقيا أن وزيرة دفاع بلاده، وسيفيو مابيسا ناكوله، ووزير الأمن بونجاني بونجو سيسافران إلى زيمبابوي للمساعدة في حل الأزمة سلميا وإنهما سيتحدثان مع الرئيس موغابي والقيادة العسكرية بشأن الخطوات الواجب اتخاذها.

ودعت منظمة العفو الدولية الجيش إلى “ضمان أمن وسلامة جميع الاشخاص في زيمبابوي بغض النظر عن ولائهم السياسي”.

وجاء التحرك للاستيلاء على السلطة بعد يومين من تحذير كبير قادة الجيش الجنرال كونستانتينو تشيونجا لموغابي من أن الجيش “سيتدخل” اذا استمر في طرد مقاتلي التحرير السابقين من الحزب الحاكم. وجاء هذا التحذير بعد أن قام موغابي الأسبوع الماضي بطرد نائب الرئيس ايمرسون منانغاغوا الذى ظل منذ فترة طويلة المرشح الأوفر حظا لتولي الرئاسة خلفا للرئيس موغابي، ويحظى بتأييد رابطة المحاربين القدامى المؤثرة.

وقال تشيونجا للصحفيين في العاصمة هراري برفقة كبار مسؤولي الجيش إن “التطهير الحالي الذي يستهدف بوضوح اعضاء الحزب الذين شاركوا في الماضي في التحرير يجب ان يتوقف فورا”. كان تشوينجا يشير إلى تهديد موغابى بإقالة أكثر من 100 مسؤول لهم علاقة بمنانغاغوا.

المصدر رويترز - د ب أ
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل