بوتين وترامب يتفقان على عدم وجود حل عسكري في سوريا

فريق التحرير11 نوفمبر 2017آخر تحديث :
الرئيسان الأمريكي والروسي في قمة الأبك في فيتنام

حرية برس:

اتفقت روسيا والولايات المتحدة اليوم السبت على عدم وجود حل عسكري للحرب في سوريا، وأن الحل السياسي النهائي يجب أن يتم من خلال عملية جنيف بموجب قرار مجلس الأمن 2254.

وجاء ذلك في بيان مشترك للرئيسين الروسي “فلاديمير بوتين” والأمريكي “دونالد ترامب” على هامش قمة أبك المنعقدة في فيتنام، أكد خلاله الرئيسان على تصميمهما على هزيمة تنظيم الدولة “داعش” في سوريا وتوحيد جهودهما في سبيل ذلك.

وبحسب البيان فقد اتفق الجانبان على الحفاظ على قنوات اتصال عسكرية مفتوحة بينهما لضمان سلامة القوات الأمريكية والروسية على حد سواء، وعدم التنازع في محاربة تنظيم “داعش”.

وأكد الرؤساء في هذا البيان على التزامهم “بسيادة سوريا ووحدتها واستقلالها وسلامة أراضيها وطابعها غير الطائفي كما هو محدد في قرار مجلس الأمن 2254، وحث جميع الأطراف السورية على المشاركة بنشاط في العملية السياسية في جنيف ودعم الجهود الرامية إلى ضمان نجاحها”.

وشدد البيان على أهمية مناطق تخفيف التصعيد كخطوة مؤقتة للحد من العنف في سوريا، وإنفاذ اتفاقات وقف إطلاق النار، وتيسير وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، وتهيئة الظروف للحل السياسي النهائي للصراع”.

وأشار البيان إلى “الحاجة المستمرة للحد من المعاناة الإنسانية في سوريا، ودعا جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى زيادة مساهماتها في تلبية هذه الاحتياجات الإنسانية خلال الأشهر المقبلة”.

يأتي هدا في الوقت الذي تستمر فيه الحملة العسكرية لقوات الأسد المدعومة بغطاء جوي روسي ومليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” بغطاء جوي من التحالف برئاسة أميركا، ضد تنظيم الدولة “داعش” في ديرالزور، والتي أدت إلى استشهاد العشرات من المدنيين جراء غارات شنتها طائرات روسيا والتحالف الدولي.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل