الأمم المتحدة: أكثر من 75% من عديمي الجنسية في العالم ينتمون إلى الأقليات

فريق التحرير3 نوفمبر 2017آخر تحديث :

نشرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم الجمعة، تقريراً حذرت فيه من أن “عوامل التمييز والتهميش والاضطهاد ترسم واقعا قاسيا للعديد من الأقليات عديمة الجنسية حول العالم”.

وقد ذكر التقرير الذي حمل عنوان “هذا وطننا: الأقليات عديمة الجنسية والبحث عن المواطنة”، أن أكثر من 75% من السكان عديمي الجنسية المعروفين في العالم ينتمون إلى الأقليات.

ووفقاً للمفوضية فإن التقرير يستند إلى أبحاث أجريت قبل أواخر شهر آب/أغسطس عندما بدأ مئات الآلاف من الروهينغا، بالفرار من ميانمار إلى بنغلاديش، حيث تعد الروهينغا أكبر أقلية بلا جنسية في العالم.

وقال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي: “يسعى الأشخاص عديمو الجنسية ببساطة إلى التمتع بالحقوق الأساسية نفسها التي يتمتع بها جميع المواطنين. غير أن الأقليات عديمة الجنسية، مثل الروهينغا، غالباً ما تعاني تمييزاً راسخاً وإنكاراً ممنهجاً لحقوقها. في الأعوام الأخيرة، تم اتخاذ خطوات هامة لمعالجة انعدام الجنسية في جميع أنحاء العالم”.

وأشار إلى “أن التحديات الجديدة، مثل تزايد النزوح القسري والحرمان التعسفي من الجنسية، تهدد هذا التقدم. يجب على الدول أن تتصرف الآن ويجب عليها أن تتصرف بشكل حازم لإنهاء انعدام الجنسية “.

ويأتي هذا التقرير في الذكرى السنوية الثالثة لحملة #أنا_أنتمي والتي تلقي الضوء على 10 ملايين شخص بلا جنسية في العالم معظمهم من الأطفال، وتهدف لإنهاء حالات انعدام الجنسية بحلول عام 2024.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل