حماس تسلم معابر غزة للسلطة الفلسطينية

فريق التحرير1 نوفمبر 2017آخر تحديث :
مراسم تسليم معبر رفح للسلطة الفلسطينية

سلمت حركة المقاومة الإسلامية”حماس” اليوم الأربعاء، معابر قطاع غزة الثلاثة للسلطة الوطنية الفلسطينية وفق تفاهمات جرت بين حركتي حماس وفتح في القاهرة برعاية مصرية منتصف الشهر الماضي.

ودخل موظفو السلطة الفلسطينية إلى معبري اريز وكرم أبو سالم على الحدود مع إسرائيل، ومعبر رفح على الحدود مع مصر، فيما جمع موظفو حماس معداتهم وغادروا المواقع في شاحنات.

وقال الناطق باسم هيئة الحدود والمعابر في قطاع غزة هشام عدوان :” لا يوجد ما يعيق تسليم معابر القطاع خاصة معبر رفح مع مصر إلى حكومة الوفاق الوطني ،وأن المعبر بعد تسليمه لحكومة الوفاق سيفتح 5 أيام في الأسبوع لحل أزمة العالقين”.

وفي كلمة مقتضبة بمعبر رفح، قال وزير الأشغال العامة والإسكان في حكومة الوفاق، مفيد الحساينة: “جئنا لاستلام المعابر على طريق المصالحة ولمّ الشمل وإنهاء الانقسام بلا رجعة”، وأعلن أيضاً أنّ الحكومة قررت وقف كل الجبايات الضريبية عن غزة.

وأضاف الحساينة: “بدأنا اليوم بتوجيهات الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء رامي الحمدالله بممارسة مهامّنا في استلام كافة المعابر، ونأمل أن تكون هذه انطلاقة حقيقية على طريق المصالحة، وأن تكلل كافة الجهود لطي صفحة الانقسام بلا رجعة”.

وشدد على ضرورة الذهاب للمصالحة رغم كل التحديات وكل العقبات، مشيداً بالدور المصري الحاضر في تسليم المعابر وخطوات المصالحة الأولى، مشيراً إلى أنّ رئيس الوزراء رامي الحمدالله سيكون في غزة خلال الأيام المقبلة.

وتأتي هذه الإجراءات تنفيذا لاتفاق المصالحة الذي وقعت عليه حركتا فتح وحماس في 12 تشرين الأول/ أكتوبر في القاهرة والذي يهدف إلى إنهاء عقد من الانقسامات بين الطرفين وحدد مهلة شهرين من أجل حل الملفات الشائكة.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل