موسكو تقرر عقد “شعوب سوريا” في روسيا بدل حميميم

فريق التحرير30 أكتوبر 2017آخر تحديث :
مخيم الإصلاحية للاجئين السوريين في تركيا – عدسة محمد الحامد – حرية برس

حرية برس:

كشفت مصادر روسية، اليوم الإثنين، عن احتمال عقد “مؤتمر شعوب سوريا” في مدينة سوتشي الروسية، منتصف شهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وكان من المقرر عقد المؤتمر الذي دعا إليه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قاعدة حميميم باللاذقية، مركز عمليات القوات الروسية في سوريا.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصدر مسؤول قوله أن “مؤتمر شعوب سوريا قد يعقد في سوتشي والموضوع قيد النقاش”، مشيرة إلى أن موعد الانعقاد مبدئياً منتصف شهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وأضاف الوكالة نقلاً عن المصدر أنه “من المتوقع مشاركة 1000-1300 شخص، بين ممثلي الحكومة السورية وممثلي طيف واسع للمعارضة”.

وأوردت الوكالة الروسية في وقت لاحق نقلاً عن مصدر وصفته بالمطلع، حول جدول أعمال المؤتمر أن “المهمة هي البدء بتنفيذ أحكام قرار مجلس الأمن 2254، على سبيل المثال، تجميع لجنة دستورية، لإطلاق العمل على الدستور”.

وأمس الأحد، نفى الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، تقريراً تحدثت فيه صحيفة “الشرق الأوسط” حول طلب تركي من الائتلاف بالتعامل بشكل إيجابي مع المؤتمر الذي كان من المقرر عقده في حميميم، في إشارة إلى عدم نية الائتلاف حضور المؤتمر.

وتسعى موسكو بشكل حثيث إلى تبني أي إنجاز سياسي وفرض حلّ في سوريا وفق رؤيتها، في ظل تخبط تعيشه الإدارة الأميركية وحلفاؤها الأوربيون حول آلية الحل الذي من المفترض أن ينهي معاناة الشعب السوري.

المصدر حرية برس + وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل