ما سبب إيقاف كرت الهلال الأحمر التركي عن السوريين؟

2017-10-25T16:01:24+03:00
2017-11-26T16:50:21+02:00
لاجئون
فريق التحرير25 أكتوبر 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
resized 393fb 1704 ar picture 20170209 10900956 10900957 - حرية برس Horrya press
الهلال الأحمر التركي يوزع مساعدات بقيمة 100 ليرة شهرياً للسوريين – الأناضول

غازي عنتاب – أحمد صبرا – حرية برس:

تحت عنوان “تم ايقاف المساعدة نظراً لتغير مكان اقامتك”، انطلقت يوم الثلاثاء، فرق من قبل الهلال الأحمر التركي في غازي عينتاب للتحقق من المعلومات التي تسجلها الأسر السورية، والتي تنطبق مع معايير وشروط الهلال لمساعدة السوريين.

وتوجهت أحد الفرق الى حي “السجقلي” بغازي عينتاب لزيارة المنازل والاطلاع على أوضاع السوريين المسجلين بالهلال، حاملين معهم قائمة بأسماء العوائل وعناوين منازلهم للتأكد من صحة المعلومات. وبدأت المهمة الصعبة بالبحث عن السوريين المخالفين لقوانين الهلال بطرق أبواب السوريين، ومن لم يتواجد يتم الاتصال به للحضور للاطلاع على حالة المنزل وعدد الاشخاص للتأكد من مطابقتها مع المعلومات التي سجلها رب المنزل سابقاً.

وبعد الجولة تم ايقاف المساعدة لبعض المخالفين بشكل فوري، حيث وصلت رسالة إلى رب المنزل عنوانها “تم ايقاف المساعدة نظراً لتغير عنوان السكن”، فكان أحد السوريين قد نقل منزله منذ يومين الى منزل أخر ولم يقم بتغير عنوان السكن بدائرة النفوس.

وبادر أحد السوريين القاطنين بالحي المجاور بدعوة اللجنة للاطلاع على منزله باعتباره متواجداً، وقوبل السؤال بالرفض ليؤكدوا له أنه لا يمكن للجنة أن تزور منزل دون تكليف من ادارة الهلال الاحمر التركي، و أنهم يحملون معهم قائمة بأسماء وعناوين ولا يمكن زيارة أحد سوى الذين تتواجد اسمائهم بالقائمة حصراً، وزيارة أي سوري دون تواجد اسمه بالقائمة تعتبر مخالفة بحسب ما أوضحت أحد المسؤولات في اللجنة، والتي أشارت إلى أن أي مخالفة لشروط الهلال سيتم ايقاف الدعم بشكل فوري، و أي تغيير لمكان سكن المستفيد من كرت الهلال مالم يتم اعلام النفوس وادارة الهلال يعتبر “مخالفة”، وبالتالي يتم ايقاف الكرت حتى تغير مكان السكن وتسليم ادارة الهلال قيد نفوس بالسكن الجديد وهذا بحاجة الى الوقت نظراً لعدم تمكن السوري من الوصول الى دائرة النفوس بسبب ازدحام الأدوار.

وتوجه أحد السوريين الذي تم ايقاف مساعدته إلى دائرة النفوس ليتفاجأ بأن تغير مكان القيد بحاجة إلى موعد علماً أن أول موعد متاح هو بالشهر الأول من 2018 مما يؤدي بدوره إلى ايقاف المساعدة لفترة زمنية أقلها ثلاثة أشهر.

ومن باب الحرص يتوجه فريق “حرية برس” بالنصح للسوريين المستفيدين من كرت الهلال الاحمر التركي “صوي” بنقل قيد نفوسهم قبل أن تتم زيارة منزلهم وايقاف المساعدة، وعدم الانصياع الى أي لجنة ما لم تكن تحمل معها عناوين سكنهم ومعلومات عنهم وبطاقة على صدورهم تحمل أسماء اللجنة، وهي بطاقة يحملها العاملون في الهلال الاحمر فقط.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة