أوباما يبلغ بوتين أن سوريا تتهالك بسرعة أكبر

فريق التحرير19 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات

vواشنطن – رويترز:
قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إنه أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مكالمة هاتفية يوم الاثنين أن سوريا تتفسخ بسرعة أكبر وأنه لا يمكنها التحرك إلى الأمام ما لم تتفق آراء الولايات المتحدة وروسيا.

وأضاف في مقابلة بثتها قناة (سي.بي.اس) اليوم الثلاثاء: “بدأنا برؤيتها (سوريا) تتهالك بسرعة أكبر وإذا لم تكن الولايات المتحدة وروسيا متناغمتين حيال الحفاظ عليها وتحريك مسار (الحل) السياسي و(المرحلة) الانتقالية سنعود إلى الوضع الذي كنا عليه قبل ثلاثة أو أربعة أسابيع.”

وأضاف “لن يخدم هذا مصالح أي منا.”

واتفق أوباما وبوتين في المكالمة الهاتفية التي وصفها البيت الأبيض بأنها “محادثة مكثفة” على التنسيق بين أجهزة المخابرات ووزارتي الدفاع في البلدين بشكل أكبر.

وتأتي هذه المكالمة في الوقت الذي تهدد فيه محادثات السلام في جنيف بالانهيار مع دعوة قوى المعارضة الرئيسية السورية يوم الاثنين إلى تعليقها.

ودعا الكرملين في وقت سابق من يوم الثلاثاء إلى استئناف المحادثات.

وقال أوباما في المقابلة التلفزيونية إن الولايات المتحدة نظريا لا تعترض على إصرار روسيا على أن تحتفظ الدولة السورية بهيكليتها.

وأضاف “ما كنا نتناطح بشأنه باستمرار -وهذا كان صحيحا على مدى ست سنوات – هو إصراره (بوتين) أنه لا يمكنه أن يدعم (قرارا) أحادي الجانب بإزاحة الأسد ولأن هذا القرار يتعين على الأسد والسوريين أن يتخذوه.”

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة