بعد كاتالونيا.. إقليمان إيطاليان يطالبان بالحكم الذاتي

فريق التحرير
2017-10-23T10:31:27+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير22 أكتوبر 2017آخر تحديث : الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 10:31 صباحًا
Italia - حرية برس Horrya press

نظمت منطقتا لومبارديا والبندقية في إيطاليا، اليوم الأحد، استفتاءً للمطالبة بالحكم الذاتي، والذي تم تنظيمه بمبادرة من رئيسي المنطقتين اللذين ينتميان إلى حزب “رابطة الشمال” اليميني المتطرف.

وبحسب وكالة فرانس برس تشير استطلاعات الرأي إلى تقدم كبير لمؤيدي تعزيز صلاحيات حكم ذاتي موسع لمنطقتي لومبارديا والبندقية، حيث يحظى الاستفتاء بدعم حزب “إلى الأمام إيطاليا” بزعامة سيلفيو برلوسكوني (يمين وسط) وحركة الخمس نجوم (شعبوية) وهيئات أرباب العمل والنقابات.

ويبلغ عدد سكان البندقية نحو 5 ملايين نسمة، بينما لومبارديا فيبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة، وتعد المنطقتان من أغنى المناطق في إيطاليا، حيث تمثل لومبارديا نحو 20% من الاقتصاد الإيطالي ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، وفينيتو الذي يضم مدينة البندقية نسبة 10% من الاقتصاد .

وتطمح المنطقتان في الحصول على مزيد من الموارد، من خلال استعادة حوالي نصف رصيد الضرائب الراهن (الفارق بين ما يدفعه السكان من ضرائب ورسوم وما يتلقونه من نفقات عامة). وبلغ هذا الرصيد 45 مليار يورو للومبارديا، و15،5 مليار يورو للبندقية، في مقابل ثمانية مليارات لكاتالونيا، وفقاً لما ذكرته الوكالة.

وستبلغ كلفة عملية التصويت 14 مليون يورو في البندقية، ونحو 50 مليوناً في لومبارديا التي اختارت التصويت الالكتروني عن طريق أجهزة لوحية مكلفة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة