الجيش العراقي يعلن السيطرة على مواقع مهمة بكركوك

فريق التحرير16 أكتوبر 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
iraq 1 - حرية برس Horrya press
رتل عسكري للجيش العراقي في شمال البلاد

أعلنت القوات العراقية السيطرة على منشآت للطاقة ومواقع مهمة في أطراف محافظة كركوك، وذلك بعد ساعات من بدء التقدم داخل المحافظة، بينما أكدت البيشمركة الكردية أنها صدت محاولات التقدم.

وقالت وزارة الدفاع العراقية اليوم، إنها سيطرت على 7 مناطق في مدينة كركوك بعد ساعات من بدء التقدم بإتجاه المدينة الخاضعة لسيطرة قوات البيشمركة.

وقالت خلية الاعلام الحربيالتابعة لوزارة الدفاع العراقية،  في بيان لها إن “عملية فرض الامن أسفرت حتى الان عن السيطرة على معبر جسر خالد وطريق الرياض، ومكتب خالد ومعبر مريم بيك وطريق الرشاد ، ومريم بيك باتجاه فلكة تكريت”.

وأضافت “تمت السيطرة على الحي الصناعي وتركلان وناحية يايجي، والسيطرة على منشاة غاز الشمال ومركز الشرطة ومحطة توليد كهرباء كركوك ومصفى بجانب منشاة الغاز ومازالت القطعات مستمرة بالتقدم”.

من جهته، قال مجلس أمن إقليم كردستان العراق في بيان إن القوات العراقية والحشد الشعبي تقدمت حوالي الساعة 11:30 من ليل الأحد بالتوقيت المحلي، من طوزخورماتو في جنوب كركوك “في عملية كبيرة، ومن عدة جوانب، بهدف دخول المدينة والاستيلاء على قاعدة كي1 وحقول النفط”.

وأضاف البيان أن تلك القوات هاجمت البشمركة من جبهتين في تقاطع تازة كركوك وجسر مريم بيك في جنوب كركوك باستخدام معدات عسكرية أميركية، وأنه تم نشر قوات كبيرة في تقاطع مكتب خالد بجنوب عرب كركوك.

وذكر بيان مجلس أمن كردستان أن البشمركة دمرت ما لا يقل عن خمس عربات عسكرية، عندما تصدت للهجمات.

وأفادت مصادر من البشمركة أيضا بمقتل 12 من الحشد الشعبي في منطقة الحي الصناعي، في محاولة للتقدمصدتها قوات البشمركة.

وتأتي تلك التطورات بعد ساعات من تصريح للعبادي، اعتبر فيه أن استقدام وحدات من البيشمركة وأخرى تابعة لمنظمة “بي كا كا” الإرهابية لمحافظة كركوك بمثابة إعلان حرب على بغداد.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة