بغداد تمهل أربيل حتى مساء السبت للانسحاب من كركوك

فريق التحرير14 أكتوبر 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
192D981E AF93 449C AF45 B407C77652F1 w1023 r1 s - حرية برس Horrya press
عناصر من قوات البيشمركة في محافظة كركوك بالعراق – أ ف ب

قال مسؤول كردي رفيع، اليوم السبت، إن القوات العراقية أمهلت المقاتلين الأكراد حتى مساء السبت للانسحاب إلى مواقعهم قبل عام 2014 في محافظة كركوك الغنية بالنفط.

وقال المسؤول الكردي لوكالة فرانس برس رافضاً الكشف عن اسمه، “ان المهلة ستنتهي منتصف ليل السبت الاحد وتقضي بانسحاب قوات الببشمركة الى مواقعها قبل 6 حزيران/يونيو 2014 وتسليم القواعد العسكرية والامنية والمؤسسات النفطية الى الحكومة الاتحادية”.

واستغلت القوات الكردية انهيار القوات الاتحادية العراقية في 2014، خلال الهجوم الواسع لتنظيم الدولة الاسلامية على جنوب وغرب العراق، لتفرض سيطرتها بشكل كامل على مدينة كركوك الغنية بالنفط، وحولت مسار الانابيب النفطية إلى داخل اقليم كردستان وباشرت بالتصدير بدون موافقة بغداد. كما سيطرت على مناطق أخرى في محافظات مجاورة.

وقالت السلطات الكردية يوم الجمعة إنها أرسلت آلاف القوات الإضافية إلى كركوك لمواجهة ”تهديدات“ الجيش العراقي لكنها تراجعت قليلا لخطوط الدفاع حول المنطقة المنتجة للنفط المتنازع عليها لتخفيف حدة التوتر. وانسحبت قوات البشمركة الكردية من منطقتي البشير وتازة اللتين تقطنهما أغلبية تركمانية شيعية خلال الليل يوم الخميس. حسب وكالة رويترز.

وتأتي العملية العسكرية بعد تصاعد التوتر وبشكل سريع بين حكومة بغداد واقليم كردستان إثر تنظيم الاقليم استفتاء حول استقلاله في 25 ايلول/سبتمبر الماضي.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة