العراق يؤهل خط تصدير نفط كركوك إلى تركيا

فريق التحرير10 أكتوبر 2017آخر تحديث :

أصدر وزير النفط العراقي،جبار اللعيبي،اليوم الثلاثاء،أمرًا لشركات تابعة للوزارة بوضع خطط عاجلة لإصلاح خط الأنابيب المملوك لبغداد، بغية تصدير النفط الخام من حقول كركوك إلى ميناء “جيهان” التركي.

وقال اللعيبي في بيان إنه “أوعز إلى شركة نفط الشمال وشركة المشاريع النفطية وشركة خطوط الأنابيب، بوضع خطة عاجلة للمباشرة بتنفيذ مشروع عملية إصلاح وتأهيل شاملة وعاجلة لشبكة الأنابيب الناقلة للنفط الخام من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي بالجهد الوطني”.

وأضاف وزير النفط أن “الصعوبات والتحديات المالية والاقتصادية لن تحول دون قيام وزارة النفط بإعادة تأهيل شبكة خطوط أنابيب الصادرات النفطية وبالإمكانيات المتاحة وبالجهد والخبرة الوطنية، وبدعم ومتابعة وإسناد من قبل رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي”.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، في البيان نفسه، إن “الأنابيب خلال فترة سيطرةتنظيم الدولة الإسلامية”داعش”على بعض المدن في شمال البلاد، تعرضت لعمليات تخريبية منظمة”.

وأضاف جهاد أن “العراق يأمل باستعادة طاقته التصديرية السابقة – المتوقفة حاليًا – والتي كانت تتراوح ما بين 250 إلى 400 ألف برميل يوميًا، مع إمكانية إضافة طاقات جديدة تعزز صادراته عبر المنفذ الشمالي”.

وتوقف ضخ الخام عبر الخط المملوك لبغداد منذ صيف 2014، عندما اجتاح تنظيم “داعش” شمالي وغربي البلاد.

ويمر خط الأنابيب بمحافظة نينوى ومركزها الموصل والتي استعادتها القوات العراقية قبل نحو شهرين، من قبضة “داعش”.

ويأتي التحرك العراقي هذا في وقت يتصاعد فيه التوتر بين الحكومة العراقية وإدارة إقليم الشمال، التي أجرت نهاية سبتمبر/أيلول الماضي استفتاء للإنفصال عن العراق، حيث كان النفط العراقي ينقل إلى ميناء “جيهان” عبر خط أنابيب مملوك لإدارة الإقليم على مدى السنوات الثلاثة الماضية.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل