العبادي يستبعد التدخل العسكري ضد إقليم كردستان

2017-10-05T19:05:43+03:00
2017-10-05T19:06:22+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير5 أكتوبر 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
441 - حرية برس Horrya press
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يصافح رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي عقب مؤتمر صحفي مشترك في باريس – Getty

استبعد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الخميس، فرضية التدخل العسكري ضد إقليم كردستان الذي شهد مؤخراً استفتاء للانفصال عن العراق، قائلاً إن بغداد لا تريد مواجهة مسلحة، ومؤكداً في الوقت ذاته أن الحكومة المركزية يجب أن تفرض سلطتها في المناطق المتنازع عليها.

وقال العبادي في ختام لقاء مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس، “لا نريد مواجهة مسلحة، لكن يجب أن تفرض السلطة الإتحادية في المناطق المتنازع عليها”.

والمناطق المتنازع عليها هي التي سيطر عليها الأكراد في محافظات نينوى وديالى وكركوك.

وبحسب نظام الحكم الذاتي الذي لا يشمل المناطق المتنازع عليها، يعود لحكومة كردستان القيام بكل ما تتطلبه إدارة الاقليم، ومنها الاهتمام بالأمن الداخلي. فيما ينص الدستور العراقي على أن المعابر والمطارات تبقى تحت سلطة الحكومة المركزية.

بينما دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الإعتراف بحقوق الأكراد “في إطار الدستور” العراقي، وقال ماكرون معلقاً على الإستفتاء الذي نظم في 25 أيلول/ سبتمبر في اقليم كردستان العراق “ندعو إلى الإعتراف بحقوق الأكراد في إطار الدستور، هناك طريق، في إطار احترام حق الشعوب، يتيح الحفاظ على إطار الدستور، واستقرار ووحدة أراضي العراق”.

وأبدى ماكرون استعداد باريس للإسهام بشكل فاعل في الحوار بين أربيل وبغداد برعايةالأمم المتحدة، بعد الاستفتاء الذي أجراه إقليم كردستان العراق للانفصال، مؤكدا أن بلاده ستقدم الدعم اللازم للعراق لكسب المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

المصدرحرية برس + وكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة