العاهل السعودي في موسكو بزيارة هي الأولى من نوعها

فريق التحرير5 أكتوبر 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
thumbs b c d50e57453ae898328f7c49829e6cb8e6 - حرية برس Horrya press

استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في موسكو، بزيارة هي الأولى من نوعها لملك سعودي.

ومن المفترض أن تفضي هذه الزيارة إلى اتفاقات تجارية مهمة على الرغم من الخلافات حول الملف السوري.

وقال بوتين إن هذه الزيارة “ستعطي زخماً قوياً لتطوير العلاقات بين البلدين”، مشيراً إلى أن “هذه أول زيارة لملك سعودي لروسيا في تاريخ العلاقات بين البلدين”، معتبراً “هذا حدث بارز جدا “.

وذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء، أن العاهل السعودي قال للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء اجتماعهما في الكرملين الخميس، إن على إيران الكف عن التدخل في الشرق الأوسط.

وقال الملك سلمان أثناء لقائه إن من الضروري إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية، مؤكداً على ضرورة إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني وأن تكون مبادرة السلام العربية المرجعية إلى الوصول إلى سلام شامل وعادل للشعب الفلسطيني.

وأوضح إن المملكة ترغب في تأسيس مركز دولي لمكافحة الإرهاب تحت رعاية الأمم المتحدة.

وصرح وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك لوكالة الأنباء الروسية الرسمية تاس أن الرياض “ستخصص مليار دولار لمشاريع في قطاع الطاقة” مشتركة مع روسيا، بدون أن يضيف أي تفاصيل.

ونقلت صحيفة “كومرسانت” عن مصادر في قطاع الصناعات العسكرية إن هذه الزيارة التي تصفها السعودية “بالتاريخية” يمكن أن تؤدي إلى اتفاق على تسليم المملكة أسلحة روسية “بما في ذلك أنظمة للدفاع الجوي اس-400 تبلغ قيمتها أكثر من ثلاثة مليارات دولار”.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة