الأمم المتحدة تدعو لإجراء تحقيق حول أحداث العنف في كتالونيا

فريق التحرير2 أكتوبر 2017آخر تحديث :

دعا المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، السلطات الإسبانية إلى اجراء تحقيق نزيه بشأن العنف المرتكب من الشرطة الإسبانية أثناء الاستفتاء على استقلال كتالونيا.

وعبر الأمير زيد بن رعد الحسين في بيان، عن قلقه من استخدام العنف من قبل الشرطة الاسباني الذي أسفر عن إصابة المئات من أبناء الإقليم.

وحث المفوض السامي على اجراء محادثات لحل مسألة الانفصال قائلاً انه “يؤمن إيماناً راسخاً أن الوضع الراهن يجب حله عن طريق الحوار السياسي مع الاحترام الكامل للحريات الديمقراطية”.

من جانبه قال رئيس إقليم كاتلونيا كارلس بوجيمون إن الإقليم من حقه الحصول على دولة مستقلة بعد أن حظرت الحكومة الاستفتاء وارتكبت اعمال عنف. وذكر أن حكومة كتالونيا ستتوجه للمحكمة الأوربية لتقديم شكوى على السلطات الاسبانية لارتكابها العنف وحظرها الاستفتاء.

وشهد إقليم كتالونيا أمس الأحد عملية استفتاء حول استقلال الإقليم عن إسبانيا، وأكدت السلطات الإسبانية رفض الاستفتاء معتبرة أنه غير شرعي، حيث قامت بإرسال الشرطة وفرق مكافحة الشغب إلى مراكز الاقتراع واغلاقها، وتسببت المواجهات بين السلطات الإسبانية أبناء الإقليم عن سقوط أكثر من 200 جريح بينهم حالات خطرة جراء استخدام الشرطة الرصاص المطاطي والقنابل المسيلة للدموع.
  • إعداد: سليم قباني
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل