الأمم المتحدة تندّد بإعدامات جماعية في العراق

فريق التحرير27 سبتمبر 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
c42bc864a88cfefd3d50b4b432037a80 - حرية برس Horrya press

أدان مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين، اليوم الأربعاء، إعدام 42 سجيناً في العراق واعتبر أن الأحكام نفذت في غياب للإجراءات القضائية النزيهة على الأرجح، معبّراً عن قلقه من تنفيذ المزيد منها.

وأضاف في بيان “روّعني نبأ إعدام 42 سجيناً في يوم واحد، نحن نشعر بقلق شديد بسبب تقارير تفيد بأن العراق ربما يخطط للتعجيل بعملية إعدام السجناء المحكوم عليهم بالإعدام، وقد يؤدي هذا إلى المزيد من الإعدامات واسعة النطاق في الأسابيع المقبلة”.

وكانت السلطات العراقية قد أعدمت، الأحد الماضي، 42 شخصاً أدينوا بتهم متعلقة بالإرهاب بدءاً من قتل أفراد من قوات الأمن وانتهاء بتفجير سيارات ملغومة.

وقالت وزارة العدل العراقية إن المدانين أعدموا شنقاً في سجن بالناصرية بعد 3 أشهر من إعدام 14 آخرين لإدانتهم بتهم متعلقة بالإرهاب.

وانتقدت منظمة العفو الدولية الخطوة قائلة إن “الإعدام الجماعي هو استعراض صادم للجوء السلطات العراقية لعقوبة الإعدام في محاولة لإظهار أنها تتعامل مع المخاطر الأمنية”.

وأضافت المنظمة في بيان “عقوبة الإعدام عقوبة مخزية لا رجعة فيها وينبغي ألا تستخدم تحت أي ظرف كما لا يوجد أي دليل على أنها تردع عن الجريمة أكثر من أي وسيلة عقاب أخرى”.

المصدرحرية برس + وكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة