بدء التصويت على استفتاء كردستان العراق في الخارج

فريق التحرير23 سبتمبر 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
kurdistan - حرية برس Horrya press

أعلنت مفوضية الانتخابات والاستفتاء في أربيل، اليوم السبت، عن بدء عملية التصويت في الخارج، مبينة أن العملية ستستمر لمدة ثلاثة أيام.

ونقل موقع “السومرية نيوز” اليوم عن المتحدث باسم المفوضية، شيروان زراري، قوله إن “عملية التصويت لاستفتاء استقلال كردستان بدأت اليوم في الخارج”، مبيناً أن “عملية التصويت ستكون إلكترونية وتعتمد على وثيقة شهادة الجنسية العراقية كشرط للتصويت”. وأضاف زراري أن “العملية ستستمر لمدة ثلاثة أيام”، لافتاً إلى أنه “لم يعرف عدد الأشخاص الذين يحق لهم التصويت في الخارج لعدم وجود إحصائية دقيقة”.

من جانبه، قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، اليوم السبت إن الخطوات التي ستتخذها تركيا رداً على الاستفتاء المزمع على الاستقلال في المنطقة الكردية بشمال العراق ستكون لها أبعاد دبلوماسية وسياسية واقتصادية وأمنية. وكان يلدريم يتحدث للصحفيين قبل جلسة للبرلمان التركي بعد ظهر اليوم السبت للتصويت على تمديد تفويض بنشر قوات تركية في العراق وسوريا.

ويهدد الاستفتاء بصراع عرقي في مدينة كركوك المنتجة للنفط التي تطالب بها بغداد وتقع خارج حدود كردستان المعترف بها. ويتألف سكان كركوك من عرب وتركمان لكنها تخضع لإدارة كردية.

ولطالما أعلنت تركيا عن مسؤولية خاصة في حماية التركمان. وبعض التركمان العراقيين شيعة وينتمون لأحزاب سياسية قريبة من إيران.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة