اتفاق عراقي تركي إيراني على إجراءات مضادة لاستفتاء كردستان

فريق التحرير21 سبتمبر 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
سليم قباني - حرية برس
kurdestan - حرية برس Horrya press
عراقيون أكراد يرفعون العلم الكردي في أربيل (رويترز-أرشيف)

ألمحت كل من تركيا والعراق وايران إلى نيتهم اتخاذ اجراءات صارمة ضد إقليم كردستان العراق في حال مضى بإجراء الاستفتاء على الانفصال المقرر في 25 من أيلول/ سبتمبر الجاري.

وقال وزراء خارجية الدول الثلاث في بيان على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، أن انفصال إقليم كردستان عن العراق سيؤثر على المكاسب التي حققها العراق على حساب تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” وسوف يؤدي الى صراعات جديدة في المنطقة.

وأكدت الدول الثلاث في بيانها عدم شرعية الانتخابات في كردستان داعية المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته لإقناع حكومة الاقليم بالعدول عن قرارها.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها، اليوم الخميس، عارضت بشدة استفتاء اقليم كردستان وحثت الزعماء الأكراد على التفاوض مع الحكومة العراقية بدلاً من اجراء استفتاء سوف يؤثر سلباً على المنطقة.

من جهته أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نية بلاده فرض عقوبات على الإقليم في حال المضي بعملية الاستفتاء قائلاً إن مجلس الوزراء ومجلس الامن التركي سيجتمع يوم غد الجمعة لبحث الخيارات المتاحة أمام تركيا.

يذكر أن رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني أكد يوم الأربعاء على عزمه المضي في اجراءات الاستفتاء، ودعا إلى أن يكون العراق والإقليم “جارين” ملمحاً لانتهاء الشراكة مع بغداد.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة