المحكمة الاتحادية في العراق توقف استفتاء إقليم كردستان

2017-09-18T16:20:52+03:00
2017-09-18T20:33:50+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير18 سبتمبر 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
kurdistan - حرية برس Horrya press
أصدرت المحكمة الاتحادية في العراق اليوم الاثنين، قراراً بإيقاف استفتاء على انفصال إقليم كردستان، الذي من المقرر إجراءه في 25 أيلول/سبتمبر الجاري.
وقال مدير المكتب الإعلامي للمحكمة الاتحادية العليا “إياس الساموك” في بيان له أن “بعد المداولة ولتوفر الشروط الشكلية القانونية في الطلبات، أصدرت أمرا ولائيا بإيقاف إجراءات الاستفتاء المنوي إجراؤه في 25 أيلول/سبتمبر لحين حسم الدعاوى المقامة بعدم دستورية القرار المذكور”.
يأتي هذا عقب إصدار مكتب رئيس الوزراء “حيدر العبادي” بياناً يفيد بتقديم العبادي طلباً للمحكمة الاتحادية العليا بإصدار قرار بإيقاف اجراءات استفتاء انفصال الإقليم لعدم دستوريته.
يُذكر أن وزير الخارجية الأميركي “ريكس تيلرسون” قد طلب سابقاً من رئيس إقليم كردستان “مسعود البرزاني” تأجيل الاستفتاء على انفصال الإقليم.
كما رأى الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريس” أمس الأحد أن استفتاء انفصال الإقليم “سيصرف الانتباه عن الحاجة لهزيمة” تنظيم داعش،مؤكداً على احترام ” سيادة وسلامة ووحدة أراضي العراق ويرى ضرورة حل كل القضايا المعلقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان عبر حوار منظم وتسوية بناءة”، وفقاً لما نقل عنه المتحدث باسم المنظمة “ستيفان دوجاريك”.
إعداد: نوار الشبلي
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة