الكويت ترفع أسعار الكهرباء والماء على المقيمين وتستثني المواطنين

فريق التحرير15 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات

1 807261  - حرية برس Horrya press
الكويت – فرانس برس:
صوت مجلس الأمة الكويتي بأغلبية لصالح قانون ينص على رفع أسعار الكهرباء والماء على المقيمين، مستثنيا الكويتيين، بهدف خفض الاستهلاك حسب وزير الكهرباء والماء الكويتي أحمد الجسار.

وقد أقر مجلس الأمة الكويتي قانونا يسمح للحكومة برفع أسعار الكهرباء والماء على المستهلكين المقيمين والشركات باستثناء المواطنين الكويتيين، حيث صوت 31 نائبا لصالح القانون فيما عارضه 17 آخرون.

وكان النواب رفضوا مسودة القرار في البداية، إلا أنهم وافقوا عليها لاحقا بعد استثناء المواطنين الكويتيين. وينص القانون على رفع أسعار الكهرباء في الشقق السكنية التي يعيش فيها أجانب، كما سيتم رفع أسعار الماء أكثر من الضعف.

وقال وزير الكهرباء والماء الكويتي أحمد الجسار في جلسة صاخبة للبرلمان إن الحكومة تدفع نحو 8,8 مليارت دولار سنويا لدعم الكهرباء والماء. مضيفا أنه إذا لم يتم التحرك فإن الاستهلاك سيزيد ثلاثة أضعاف بحلول 2035 وسترتفع قيمة الدعم المالي إلى 25 مليار دولار.  وأوضح أن القانون يهدف إلى خفض الاستهلاك بنحو 50%.

ويشار أن الكويت سجلت عجزا في الميزانية بمقدار 20 مليار دولار في السنة المالية الماضية، بحسب أرقام أولية، بسبب انخفاض أسعار النفط.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة