صراع داخلي إقليمي حول تقرير مصير كردستان العراق

فريق التحرير14 سبتمبر 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
kordstan - حرية برس Horrya press

حذرت الخارجية التركية أكراد العراق من إجراء الاستفتاء المرتقب نهاية الشهر الجاري لتقرير مصير كردستان، وذلك ردّا على تصريحات رئيس الإقليم عزم الأكراد في المضي نحو إجراء هذا الاستفتاء .

في حين تعهد مسعود البرزاني رئيس كردستان العراق  بالمضي قدما في إجراء الاستفتاء واعتبره “حقا طبيعيا” للأكراد.

ومن جهة  أخرى صوت نواب البرلمان العراقي بالإجماع أول أمس الثلاثاء على رفض استفتاء كردستان العراق، مطالبين بـ”اتخاذ كل الإجراءات” التي من شأنها الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية ردا على خطوة إجراء استفتاء في الـ25 سبتمبر/أيلول.

وفي السياق صوت مجلس النواب العراقي بإجماع الحاضرين من النواب في جلسة الخميس على إقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم المؤيد لإجراء استفتاء على استقلال كردستان العراق.

وأعلن مكتب رئس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري عن تسلمه طلبا من مكتب رئيس مجلس الوزراء يطلب فيه التصويت على اقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم استنادا إلى المادة السابعة من قانون المحافظات.

ويذكر أن مجلس محافظة كركوك صوت مؤخرا لصالح إقامة الاستفتاء المزمع على استقلال إقليم كردستان من العراق في المحافظة رغم أنها من المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل.

وانتقدت عدة دول الاستفتاء المرتقب نهاية الشهر لحالي لتقرير مصير كردستان، ومنها الولايات المتحدة الامريكيةو الدول الاوربية، وبعض اكراد العراق، وقالت ان الاستفتاء قد يشتت الانتباه عن قتال المتشددين .

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة