ممثل جديد مع وفد المعارضة في مفاوضات أستانا التي تنطلق اليوم

2017-09-14T13:02:57+03:00
2017-09-14T13:30:59+03:00
أخبار سورية
فريق التحرير14 سبتمبر 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
astana 5 - حرية برس Horrya press
مؤتمر آستانة الخامس في تموز/ يوليو الماضي

تبدأ اليوم الخميس 14/أيلول/سبتمبر/، جولة سادسة من المفاوضات السورية في العاصمة الكازاخية أستانا .

وقد وصل وفدا المعارضة والنظام إلى أستانا بعد توافق الدول الضامنة على منطقة خفض تصعيد رابعة في ادلب.

ويتكون وفد المعارضة السورية من 25 شخصًا يمثلون الفصائل العسكرية التي شاركت في الجولات السابقة، بالإضافة لوفد يمثل حركة احرار الشام الاسلامية والذي يشارك لاول مرة في مفاوضات استانا .

وقالت مصادر مطلعة انه تم التوصل إلى تفاهمات بخصوص منطقة خفض التصعيد الرابعة في إدلب، بعد اجتماع مغلق عقد أمس في أستانا ضم الخبراء العسكريين للدول الضامنة وهي” روسيا- تركيا- إيران”، بحث خلال الاجتماع الوثائق والخرائط المتعلقة بتثبيت وقف اطلاق النار وإنجاح اتفاق خفض التصعيد في سوريا.

وذكرت وسائل اعلامية ان اجتماع الدول الضامنة أمس حدد دور كل من هذه الدول فيما لو حدث انتهاك لوقف اطلاق النار،وأن المفاوضات التي ستعقد في أستانا اليوم ،ستبحث ماتم الاتفاق عليه ووضع الصيغ النهائية التي سيعلن عنها غدًا الجمعة،واهمها اتفاق تام على مناطق خفض التصعيد وتبادل الأسرى والمعتقلين وآلية وصول المساعدات الانسانية،وتوزيع ادوار الدول الضامنة.

وفي سياق متصل قالت وزارة الخارجية الامريكية ان وفدا برئاسة مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى بالوكالة”ديفيد ساتر فيلد” سيتوجه إلى أستانا للمشاركة بصفة مراقب.

وتأتي هذه الجولة بعد انقضاء خمسة أشهر على اتفاق مناطق خفض التصعيد في سوريا، الذي تم التوصل إليه في الجولة السابقة من المفاوضات برعاية كل من روسيا وإيران وتركيا.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة