نشطاء سعوديون:حملة اعتقالات جديدة لمعارضين في المملكة

فريق التحرير13 سبتمبر 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
salman - حرية برس Horrya press

قال نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعيى أن السلطات الامنية في السعودية اعتقلت عدد آخر من رجال الدين والمثقفين فيما يبدو على انها حملة امنية موسعة على العديد من الشخصيات الدينية والسياسية في المملكة العربية السعودية.

وقال نشطاء مختصين بتوثيق من يصفونهم “معارضين رأي”،امس الثلاثاء،أن السلطات السعودية اعتقلت نحو 8 شخصيّات بارزة في المملكة، بينهم رجال دين واكاديميون ومعلقون بالتلفزيون وشاعر، منذ اول امس الاثنين .

وذكر يحي العسيري رئيس منظمة قسط “منظمة حقوقية”، إن السلطات السعودية اعتقلت عدد آخر من الشخصيات البارزة في المملكة، دون تحديد أعدادهم، وأكد العسيري اعتقال العودة والقرني وفرحان المالكي ومصطفى حسن. وأكد صحة اعتقال الباقين أيضا لكن ليست لديه معلومات محددة.

وقال مصدر سعودي لوكالة “رويترز” رفض الافصاح عن اسمه لحساسية الامر،إن المشتبه بهم متهمون بأنشطة تجسس والاتصال بكيانات خارجية منها جماعة الإخوان المسلمين التي صنفتها الرياض باعتبارها جماعة إرهابية.

وأشار نشطاء إلى أن الشاعر زياد بن نحيت ربما اعتقل لنشره فيديو وبخ فيه صحفيين استغلوا الخلاف مع قطر للإساءة إلى بعضهم بعضا.

وذكرت تقارير ان العودة اعتقل بعد نشره لتغريدة على تويتر، مرحبا بتقرير أشار إلى احتمال تسوية الخلاف بين قطر والدول العربية الأخرى.

ودعا نشطاء سعوديون معارضون في المنفى إلى احتجاجات يوم الجمعة لتحفيز المعارضة للأسرة الحاكمة.

وتأتي الحملة الامنية التي تشنها السلطات السعودية بحق شخصيّات بارزة في المملكة في وقت يعتقد أن يتنازل فيه الملك سلمان لابنه محمد عن العرش، وهو الذي يهيمن عمليا على السياسات الاقتصادية والدبلوماسية والداخلية. ونفى مسؤولون سعوديون تلك التقارير. كما تأتي في ظل خلاف متصاعد بين السعودية وحلفاء لها من جهة وقطر من جهة أخرى.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة