أردوغان يؤكد توقيع صفقة “إس 400” مع روسيا

فريق التحرير12 سبتمبر 2017آخر تحديث :

 

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان – أ ف ب

وقعت تركيا اتفاقا مع روسيا لشراء أنظمة دفاع صاروخي من روسيا من طراز إس – 400، في أول صفقة كبرى لأنقرة لشراء أسلحة من موسكو، حسبما نقلت الصحف التركية عن الرئيس رجب طيب اردوغان.

وكشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده دفعت بالفعل مقدما لروسيا لحساب شراء أنظمة إس – 400 المضادة للصواريخ الباليستية، مشددا على التزام أنقرة وموسكو بإنجاز عملية بيع المعدات الدفاعية عالية التقنية. وتأتي هذه الخطوة في ظل انتقادات شديدة وجهها شركاء تركيا في حلف شمال الأطلسي (ناتو) لأنقرة.

ونقلت صحيفة “حرييت” التركية، اليوم الثلاثاء، عن الرئيس التركي القول لدى عودته من كازاخستان: “لقد وقع أصدقاؤنا للتو (اتفاقية) بشأن صواريخ إس- 400 وتمّ سداد عربون. وستستمر العملية بقروض من روسيا لنا. والسيد (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين وأنا عازمان على إتمام الأمر”.

ونفى أردوغان ما نقلته تقارير إخبارية غربية بأن تركيا ستتراجع عن شراء الأنظمة روسية الصنع لأنها لن تكون قابلة للتشغيل المتبادل مع رادارات الناتو، مؤكدا أنه لا يحق لأي دولة مناقشة القرارات السيادية والمستقلة لتركيا بشأن الارتقاء بدفاعاتها. وأضاف :”نحن فقط من نقرر اتخاذ القرارات المتعلقة باستقلالنا. ونحن المسؤولون عن اتخاذ التدابير الأمنية للدفاع عن بلادنا. وسنحمي أنفسنا إذا ما واجهنا صعوبات في تأمين الحصول على الأنظمة الدفاعية”.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل