“داعش” يمتلك أكثر من 11000 جواز سفر سوري فارغ

رانيا محمود12 سبتمبر 2017آخر تحديث :

قالت صحيفة “بيلد أم سونتاغ” الألمانية أن السلطات في ألمانيا تعتقد أن تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” يحمل حوالي 11100 جواز سفر سوري فارغ يمكن ملأه بتفاصيل أي فرد.

وقالت الصحيفة أن المحققين قد أعدّوا قائمة بالأرقام المتسلسلة لجوازات السفر الفارغة والجهات التي أصدرتها، مستشهدين بوثائق سرية من الشرطة الفيدرالية ووزارة الداخلية.

وجوازات السفر المسروقة عبارة عن أوراق هوية حقيقية لم يتم ملؤها بعد بتفاصيل الفرد، مما يجعلها أداة قيّمة للمزورين.

وإجمالاً فإن أجهزة الأمن الألمانية على علم بحوالي 18002 جواز سفر سوري فارغ قد تمت سرقتها من مواقع الحكومة السورية، ومن الآلاف الذين تحتجزهم مجموعات أخرى غير “داعش”.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة الفيدرالية للصحيفة أن “التطورات المتعلقة بوضع اللاجئين أظهرت أن المنظمات الإرهابية تستغل فرصة إمكانية تسلل المهاجمين المحتملين أو أنصارهم في أوروبا وألمانيا دون الكشف عنها”.

وقد تبين أن أعضاء من التنظيم وراء سلسلة من الهجمات المنسقة بالقنابل والبنادق في باريس مستخدمين فيها جوازات سفر سورية مزيفة، والتي أودت بحياة 130 شخصاً في نوفمبر/ تشرين الثاني 2015.

بيد أن “جوازات السفر المزيفة أو المعدلة غالباً ما تستخدم للدخول غير القانوني بدون دوافع أخرى مثل هجوم إرهابي”.

وقد تبيّن أن نحو 8625 جواز سفر فحصته سلطات الهجرة الألمانية في عام 2016 مزيفة وفقاً للوثائق التي أطلعت عليها الصحيفة. لكن الملفات لم تقدم أي معلومات عن عدد جوازات السفر التي كانت من بين تلك التي مرّت بأيدي الدولة الإسلامية.

  • المصدر: موقع ميدل إيست آي – ترجمة: رانيا محمود – حرية برس © 
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل