البرلمان العراقي يصوت ضد استفتاء على انفصال إقليم كردستان

وكالات

فريق التحرير12 سبتمبر 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
3d399dc1 e45a 42fe aa4e bf1b030eca49 16x9   - حرية برس Horrya press

صوت البرلمان العراقي اليوم الثلاثاء برفض إجراء استفتاء على انفصال إقليم كردستان عن العراق، الذي من المقرر عقده في 25 أيلول/سبتمبر الجاري.

وقال رئيس البرلمان العراقي “سليم الجبوري” في بيان أن عملية التصويت تؤكد “حرص مجلس النواب على وحدة العراق تراباً وشعباً”.

وأضاف بأنه يجب على رئيس الوزراء “حيدر العبادي” اتخاذ كافة التدابير التي تحفظ وحدة العراق والبدء بحوار جاد لمعالجة المسائل الموجودة بين بغداد والإقليم”.

وأوضح الجبوري أن الدستور “حدد الحالات التي يستفتى من شأنها واستفتاء كردستان ليس من بينها، وإقحام المناطق المتنازع عليها في الاستفتاء يخالف الدستور أيضا”.

وقال وزير الخارجية العراقي السابق والمستشار الحالي لرئيس إقليم كردستان العراق “هوشيار زيباري” لوكالة رويترز على خلفية هذا القرار بأن “برلمان كردستان العراق سيرد قطعاً على القرار عندما يجتمع يوم الخميس”، مشيراً إلى أن “النواب الأكراد سيجتمعون لأول مرة منذ أكتوبر تشرين الأول عام 2015”.

يشار أنه خلال جلسة التصويت قام النواب الأكراد بالانسحاب منها، حيث حضر الجلسة 204 نائب من أصل 328 عضواً في البرلمان، وتم التصويت ضد إجراء الاستفتاء بغالبية الأعضاء.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة