إيران سترفع إنتاجها من النفط والغاز خلال 5 سنوات القادمة

فريق التحرير10 سبتمبر 2017آخر تحديث :

إيران سترفع إنتاجها من النفط إلى 4.5 مليون برميل يومياً خلال الـ5 سنوات القادمة، كما ارتفع إنتاجها من الغاز المسال إلى أكثر من 5 مليارات متر مكعب خلال الـ5 أشهر الماضية.

ونقلت وزارة النفط الإيرانية اليوم الأحد عن العضو المنتدب لشركة النفط الوطنية الإيرانية “علي كاردور” قوله  إن إنتاج إيران من “النفط الخام سيصل إلى 4.5 مليون برميل يوميا في غضون سنوات قليلة، في نهاية خطة التنمية الخمسية السادسة إلى عام 2022”.

وأضاف كاردور أن زيادة إنتاج النفط ستأتي من زيادة قدرها 420 ألف برميل يومياً من حقل نفط غرب كارون و 280 ألف برميل من حقول النفط في وسط وجنوب إيران بالإضافة إلى شركة النفط البحرية الإيرانية.

كما أكد أن إنتاج الغاز الإيراني سيصل إلى 1.3 مليار متر مكعب يومياً أن انتاج مكثفات الغاز سيصل الى 864 ألف برميل يومياً خلال السنوات الخمس المقبلة.

من جهته قال مسؤول فى شركة الغاز إن بلاده “صدرت أكثر من 5 مليارات متر مكعب من الغاز فى الأشهر الخمسة الأولى من السنة التقويمية الإيرانية الحالية التى بدأت فى 21 مارس”، مشيراً إلى أن “إنتاج غاز البترول المسال سيزيد الى 10.5 مليون طن سنوياً”، في حين أن إنتاج الإيثان فى البلاد سيصل إلى 8.8 طن متري سنوياً.

ومن المتوقع أن تصل صادرات إيران من النفط إلى 2.5 مليون برميل يومياً خلال خمس سنوات، وفقاً لموقع الوزارة.

 

إعداد: نوار الشبلي

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل