أردوغان: جولة أستانة ستكون مرحلة نهائية للمباحثات السورية

فريق التحرير9 سبتمبر 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
30ED55F3 2DEE 45A0 912C 874D91754C5B w1023 r1 s - حرية برس Horrya press
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان – أ ف ب

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن اجتماعات الأزمة السورية المقرر انعقادها في العاصمة الكازاخية أستانة، يوم 14 أيلول/ سبتمبر الجاري، تعتبر بمثابة مرحلة نهائية للمباحثات الرامية لحل الأزمة.

يأتي ذلك، بعد ساعات من تصريح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي قال من خلاله أن الأطراف المشاركة في مفاوضات أستانا المقبلة، متفقة على إنهاء الحرب في سوريا، مشيرا إلى أن بحث توازن القوى بين المصالح المتناقضة هو من أهم الصعوبات التي لابد من تجاوزها.

وأشار أردوغان إلى أهمية الاجتماعات التي ستحتضنها أستانة في 14 سبتمبر الجاري حول الأزمة السورية، مؤكدًا اكتمال المباحثات الأولية وأن الاجتماعات المقبلة ستكون بمثابة مرحلة نهائية.

واستدرك بقوله “أتمنى أن تكون (مباحثات) أستانة نهاية للخطوات المتخذة، وتساهم بذلك في تسهيل مباحثات جنيف”.

من جهته، أكّد نزارباييف، أن المباحثات السورية في عاصمة بلاده ستستمر بناء على اقتراح من نظيريه التركي، والروسي فلاديمير بوتين.

تجدر الإشارة أن أستانة، تستضيف مباحثات برعاية الدول الضامنة، تركيا وروسيا وإيران، بغية التوصل إلى تفاهمات ميدانية لتثبيت وقف إطلاق النار في الأراضي السورية، وتحديد مناطق خفض التوتر، وتأمين المساعدات الإنسانية للسكان.

بينما تستضيف مدينة جنيف السويسرية، بالتوازي مع ذلك جولات من المباحثات الرامية إلى التوصل لحل سياسي للأزمة السورية (تناقش السلات الأربع وهي الحكم الانتقالي، والدستور، والانتخابات، ومكافحة الإرهاب)، كان آخرها الجولة السابعة منتصف يوليو/ تموز الماضي.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة