كوريا الشمالية تجري تجربة نووية سادسة

2017-09-03T10:40:08+03:00
2017-09-03T14:31:18+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير3 سبتمبر 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
1000x563 359177 - حرية برس Horrya press
كيم جونغ أون رئيس كوريا الشمالية مع مجموعة من الضباط – انترنت

أكدت الحكومة اليابانية ان كوريا الشمالية اجرت الاحد تجربة نووية سادسة بعدما سجلت وكالات رصد الزلازل “انفجارا” بالقرب من موقعها للاختبارات النووية.

وقال وزير الخارجية الياباني تارو كونو للصحافيين “نؤكد باسم الحكومة ان كوريا الشمالية اجرت تجربة نووية”.

وذكرت وكالة الانباء الكورية الجنوبية ان بيونغ يانغ ستصدر “اعلانا مهما” عند الساعة 06,30 ت غ بعد هذا الانفجار الذي اكدت الوكالة انه اقوى بـ9,8 مرات من التجربة النووية السابقة التي اجرتها بيونغ يانغ.

وكانت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أعلنت أن بيونغ يانغ نجحت في صنع قنبلة هيدروجينية يمكن تحميلها على صاروخ بالستي عابر للقارات، مضيفة أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون تفقد القنبلة.

وأوردت أيضا أن القنبلة ذات قوة تدميرية كبيرة، ويمكن تفجيرها على ارتفاعات عالية. وأشارت إلى أن مكوناتها محلية، مما يتيح تطويرها بشكل مستمر.

وأعلن البيت الابيضأن الرئيس دونالد ترامب بحث أمس هاتفيا مع شينزو آبي تهديدات كوريا الشمالية بعدما أطلقت في يوليو/تموز الماضي صاروخين بالستيين عابرين للقارات، حيث اتفقا على “أهمية التعاون الوثيق بين الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية في مواجهة التهديد المتعاظم من كوريا الشمالية”.

وقالت ميليسا مانهام الخبيرة في معهد ميدلبوري للدراسات الدولية في كاليفورنيا ان الصور التي نشرتها كوريا الشمالية الاحد لا تسمح وحدها بالتأكد من ان العبوة قنبلة هيدروجينية فعلا.

من جهته، رأى يانغ مو-جين من جامعة الدراسات الكورية الشمالية في سيول ان النبأ الذي بثته وكالة الانباء الكورية الشمالية يشكل “رسالة استراتيجية”. وقال لفرانس برس انها تعني ان بيونغ يانغ “تريد الدفع باتجاه مواجهة نووية مع الولايات المتحدة كطرفين متساويين”.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة